رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مصر قبل بدء الاقتراع على انتخاب الرئيس.. هدوء بقرية المعزول.. وتوافد العشرات على لجان الإسكندرية.. وطوارئ بقناة السويس.. مراقبو الاتحاد الأوربي يبدأون أعمالهم بلجان الإسماعيلية

فيتو

قبل ساعات من بدء الاقتراع على الانتخابات الرئاسية سادت في محافظات مصر حالة من الهدوء المغلفة بإجراءات أمنية غير مسبوقة في شتى ربوع مصر، وذلك وسط إقبال واستعدادات من المواطنين أمام اللجان انتظارًا لفتح باب اللجان وبدء عملية التصويت.



حيث أكد الدكتور سعيد عبدالعزيز، محافظ الشرقية في تصريحات خاصة صباح اليوم الإثنين، أن الانتخابات الرئاسية، ستكون عرساً ديمقراطياً للمصريين لاختيار رئيسهم بإرادتهم الحرة، ولن يسمحوا لأحد بإفساد فرحتهم وحصولهم على الاستحقاق الثانى من خارطة الطريق.

وأضاف عبدالعزيز: أن هناك خطة مُحكمة بين الشرطة والقوات المسلحة لتأمين العملية الانتخابية، والتعامل بكل حسم وحزم مع كل من يحاول القيام بأعمال عنف أو شغب لبث الخوف والفزع في نفوس المواطنين لمنعهم من المشاركة في العملية الانتخابية.


وأشار إلى أن هناك تعليمات مشددة للقوات القائمة على تأمين الانتخابات الرئاسية بالتعامل السريع والرادع مع كل من تسول له نفسه إفساد الانتخابات، وعلى من يريد ذلك "لا يلومن إلا نفسه".

فيما شهدت قرية العدوة مسقط رأس الرئيس المعزول "محمد مرسي" بالشرقية حالة من الهدوء الحذر في أول أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية، وسط تكثيف أمني مشترك بين قوات الجيش والشرطة، التي انتشرت بمحيط اللجان الانتخابية بمدخل القرية، بمقر الوحدة الصحية، وإدارة الإصلاح الزراعي لتأمينها وتحسبًا لنشوب أي أعمال شغب من جانب عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بهدف تعطيل الانتخابات.

توافد على لجان الإسكندرية 

توافد العشرات إلى لجان غرب الإسكندرية قبل فتح أبواب اللجان للإدلاء بأصواتهم في أول أيام انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وشهدت مدرسة على بن أبى طالب بمجمع مدارس البيطاش زحاماً شديداً وامتد طابور للرجال لعدة أمتار قبل بدء اللجنة.

كما توافدت السيدات على لجان المجمع منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم مؤكدين أنهم جاءوا ليدلوا بأصواتهم لإنقاذ مصر
وشهدت اللجان الانتخابية إجراءات أمنية من الجيش والشرطة ومنع توقف أي سيارة أمام اللجان أو وقوف أي شخص من خارج اللجان.

ويدلي 3 ملايين و473 ألفاً و453 مواطناً سكندرياً لهم حق الانتخاب في عملية الانتخابات الرئاسية بالمحافظة، وعدد اللجان العامة هو 17 لجنة تشمل 768 لجنة فرعية، وعدد المقار أو المراكز الانتخابية 477 مقرا.

استنفار أمني بالقليوبية 

كما عززت قوات الأمن بالقليوبية من وجودها بمحيط لجان الانتخابات الرئاسية والتي تستقبل 2 مليون و762 ألفا و860 ناخبًا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في 669 لجنة فرعية صباح اليوم؛ حيث انتشر نحو 5 آلاف ضابط وجندي من الجيش والشرطة في محيط المقار الانتخابية لتأمين عملية التصويت بكافة اللجان على مستوى محافظة القليوبية، وذلك بعد تسلمها مساء السبت، بخلاف فرق الانتشار السريع للتدخل في حالات الطوارئ.

إجراءات أمنية في السويس 
من جانبها أعلنت مديرية أمن السويس اليوم الإثنين، رفع حالة الطوارئ بمنطقة المجرى الملاحى لقناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدى قبل بدء التصويت على الانتخابات الرئاسية،تحسبا لوقوع أي أعمال عنف خلال فترة الانتخابات؛ كما عززت قوات الأمن من وجودها بالميادين والشوارع الرئيسة وأمام اللجان لصد أي أعمال شغب أو فوضى خلال إدلاء الناخبين بأصواتهم لاختيار الرئيس القادم.

الاتحاد الأوربي في الإسماعيلية

كما شهدت لجان الإسماعيلية الآن توافد ممثلي الاتحاد الأوربي لمراقبة سير عمليات الانتخابات الرئاسية بلجان محافظة الإسماعيلية؛ فيما أكد كل من ريكاردوا مارليتش وإيفانا كراتكا - عضوي الوفد - أنهما جاءا ليرصدا مستوى أداء إدارة العملية الانتخابية لمدة يومين متواصلين وما يتبعهما من أحداث. 

وأشارا إلى توقعهما الإيجابي في ظل تأمين الجيش للانتخابات وكذا وزارة الداخلية وتوقعا أن يبهر المصريون العالم بالنزول والمشاركة في الانتخابات.

تمشيط في بورسعيد

كما كثفت قوات الأمن في بورسعيد من وجودها أمام لجان الانتخابات، وتم الدفع بخبراء المفرقعات لتمشيط محيط اللجان بحثا عن أي متفجرات.

يأتى ذلك ضمن خطة مديرية أمن بورسعيد لتأمين الانتخابات الرئاسية التي ستنطلق في التاسعة صباح اليوم الإثنين، وتستمر حتى مسا غد الثلاثاء.

يذكر أن أعداد المقيدين بالجداول الانتخابية ببورسعيد 462 ألف ناخب، موزعين على 7 مراكز رئيسية، هي «المناخ، الزهور، الضواحي، الجنوب، الشرق، العرب، ومدينة بورفؤاد (أول، ثان)»، مقسمين على 98 لجنة انتخابية فرعية بها 111 صندوقًا انتخابيًا.

الجريدة الرسمية