رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تفتح النار على جنوب السودان.. فورين بوليسي تكشف استهداف المسلحين لموظفي المنظمة.. يضغطون على العاملين بالمنظمة للتجسس لصالحهم... والجيش الشعبي لتحرير السودان يقود الاعتداءات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن العلاقة بين الأمم المتحدة وجنوب السودان وصلت لأدنى مستوياتها في الآونة الأخيرة، إذ يقوم المسلحون هناك بالتعدي على موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة وتفتيش سياراتهم قسرا بالإضافة لتنظيم مظاهرات لتشويه صورة المنظمة العالمية وتصويرها كعدو للدول الأفريقية.


ووفقا لتقارير سرية حصلت عليها فورين بوليسي فإن إدارة الأمم المتحدة لحفظ السلام أعدت قائمة للهجمات وبعض الحوادث المنفصلة والتي هدد رجال مسلحون بجنوب السودان في إحداها باختطاف موظف الأمم المتحدة إذا لم يقبل التجسس على المنظمة الدولية لصالحهم.

قدمت الأمم المتحدة كل ذلك في ورقة إلى مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، أشارت فيها إلى انتهاك حكومة جنوب السودان للاتفاقية التي توفر الحصانة لموظفي المنظمة عشرات المرات في الفترة من 9 فبراير و12 مارس من هذا العام، كما تتضمن ثلاث حوادث أخرى رفضت فيها المعارضة أو أخرت طلب الأمم المتحدة بالهبوط في مطار لهم بملكال.

وتضمنت التقارير أيضا اعتداء المسلحين بجنوب السودان على قوافل الأمم المتحدة لنقل الغذاء والأدوية والمساعدات الإنسانية فيما اعتدوا أيضا في كثير من الأحيان على سائقي الشاحنات بالضرب، بالإضافة لمنع الأمم المتحدة من تسيير دوريات برية وجوية روتينية في جميع أنحاء جنوب السودان وإعاقة خبرائها عن إزالة الألغام في ولاية جونقلي.

وشمل التقرير الذي قدمته المنظمة الدولية لمجلس الأمن اعتداءات من الجيش الشعبي لتحرير السودان وإيقاف شاحنات الأمم المتحدة وأمر السائقين بإفراغ شحنتها والاعتداء عليها وإجبارهم على دفع الأموال أيضا، كما تم إيقاف أحد موظفي المنظمة الذي كان ينقل المياه إلى مخيم النازحين في بلدة بور وأكد التقرير أن قوات الشرطة التي توقف موظفي المنظمة تسير خلف تعليمات من الجيش الشعبي بعدم السماح بمرور أي ناقلة تحمل المساعدات دون دفع مبلغ من المال.
الجريدة الرسمية