رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الدنيا الجديدة

Advertisements
أهلا بكم في الغد الذي بدأ بالوصول بالفعل منذ بضع سنوات. لنستيقظ على تحديات القرن المقبل التنبؤات القادمة مذهلة، حقيقة واقعية كما كانت غيرها وحصلت؛ وتعايشنا معها وصارت جزءاً من حياتنا اليومية لا يمكن الإستغناء عنه، كما صار الهاتف المحمول وكاميرته، وتصفح الإنترنت، والتواصل مع كل العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي الالكتروني. التي ألغت المسافات والحواجز، وصار كل شخص يقضي الوقت مع النت أكثر من قضائه مع أهله.


العالم ينقلب رأسا على عقب. أشياء ستغير وجه وجوهر العالم فيتوقع مثلا إختفاء الأدوية وإنتاج دواء واحد لزيادة المناعة لمقاومة أي مرض وكذلك اختفاء سيارات البنزين والديزل ومحلات صيانة السيارات. حيث أن محركات البنزين/ الديزل تتكون من 20.000 قطعة. بينما تحتوي محركات السيارة الكهربائية فقط من 20 قطعة وتباع بضمان مدى الحياة، ويتم إصلاحها عند الوكيل؛ ويستغرق صيانة المحرك (فكه وإستبداله)  بواسطة الروبوت فقط 10 دقائق. وبالتالي ستختفي مضخات البنزين. وستركب عدادات توزيع الكهرباء مع محطات الشحن الكهربائي في الشوارع.

 تطور الذكاء الاصطناعي
وقد بدأ هذا فعلا في العالم الأول. وستختفي بالطبع  صناعات مناجم الفحم. وستقوم المنازل بإنتاج وتخزين الطاقة الكهربائية نهارا، لإستخدامها وإعادة بيعها للشبكة. وتقوم شركات الكهرباء بتخزينها واعادة توزيعها على الصناعات ذات الإستهلاك العالي للكهرباء. وسيرى أطفال اليوم السيارات الحالية بالمتاحف. ستواجه شركات التأمين مشاكل كبيرة لأن التكاليف ستصبح أرخص بدون حوادث. ستتغير العقارات. لأنه وبالعمل أثناء التنقل، سيتخلى الناس عن أبراجهم والانتقال بعيدًا لأحياء أكثر جمالًا وبأسعار معقولة. وسيتم الإعلان عن جهاز طبي يسمى "Tricorder" يعمل مع هاتفك، والذي يأخذ فحص شبكية العين وعينة دمك وتتنفس فيه. ويحلل 54 علامة بيولوجية تحدد تقريبًا أي مرض.

ومع تطورات علوم الذكاء الاصطناعي وفقا لكتاب صدمة المستقبل ربما تتعطل البرمجيات وبالتالي ستتوقف معظم الصناعات التقليدية، خلال 5-10 السنوات القادمة. وكانت المقدمة لذلك أداة شركة أوبر (UBER) هي البرمجيات فهي لتملك أي سيارة، وهي أكبر شركة سيارات أجرة في العالم! وكذلك شركة (Airbnb) أكبر شركة فندقية بالعالم! لا تملك أي عقار وبفضل الذكاء  الاصطناعي أصبحت أجهزة الكمبيوتر أفضل بفهم العالم.. فقد تغلب جهاز كمبيوتر على أفضل لاعب شطرنج في العالم.

اختصار الزمن
وحاليا تساعد خدمات أجهزة شركة واتسون بتشخيص مرض السرطان بشكل أدق ب 4 أضعاف من الأطباء. وابتكر موقع Facebook  برنامج تعرف على الوجوه (أفضل من البشر). وفي عام 2030 سيصير الكمبيوتر أكثر ذكاءً من البشر. وقد ظهرت الان أول سيارة ذاتية القيادة في السوق وخلال عامين ستتغير الصناعة بأكملها فلن ترغب بامتلاك سيارة بعد الآن لأنك ستتصل بأي سيارة بهاتفك وستظهر وتقودك إلى وجهتك. ولن توقف سيارتك بل ستدفع مقابل المسافة  المقطوعة. وهناك أبحاث كثيرة  تتنبأ بالطريقة التي نتحرك بها ستتغير تماماً، وستكون الاختناقات المرورية شيئاً من الماضي بفضل سيارات الأجرة والحافلات الطائرة!

وأما الرحلات الطويلة فستكون هناك طرق سريعة تحت الماء تربط بين البلدان، تتحرك داخلها كبسولات فائقة السرعة تساعد في نقل الأشخاص من بلد لآخر في أقل من ساعة. وربما تكون الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام والتي تطير بسرعة عالية فوق الغلاف الجوي الأعلى للأرض (فوق طبقة التروبوسفير) والتي ستختصر زمن السفر بين لندن ونيويورك إلى أقل من 30 دقيقة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية