رئيس التحرير
عصام كامل

رجلان يستخدمان القردة في سرقة المال من المارة في الهند

قرد
قرد
أوقفت شرطة نيودلهي رجلين جابا العاصمة الهندية مستخدمين القردة لسرقة نقود المارّة والسطو على مقتنياتهم.

وأوضح مسؤول في الشرطة أن الاثنين اعتقلا بعدما اشتكى أحد الضحايا من أن ثلاثة رجال يحملون قرودا حاصروه وسرقوا منه  6000 روبية (80 دولارا).


وتعمل السلطات في كل أنحاء الهند على مكافحة الخطر الذي تشكله القرود في نيودلهي وغيرها من المدن المكتظة بالسكان، حيث غالبا ما تدخل هذه الحيوانات المنازل بحثا عن الطعام، لكن قانونا صدر عام 1972 حظر على الهنود أسرها.

وقال المسؤول في الشرطة: "عندما كان الضحية يجلس في عربة، دخلها الرجال أيضا وطلبوا من أحد القرود الجلوس على المقعد الأمامي ومن آخر الجلوس في المقعد الخلفي".

أخذوا المال كله
وأضاف المسؤول: "أخذوا المال الذي كان في محفظة المحامي وهربوا مع القردين".

واشتبهت الشرطة في أن العصابة كانت وراء سرقات أخرى مماثلة، وشكلت فريقا مخصصا لتعقب الجناة الذين أوقف اثنان منهم الخميس في محطة للحافلات مع الحيوانات التي يستخدمانها، ولا يزال اللص الثالث طليقا بينما تم إرسال القرود إلى مركز إنقاذ الحيوانات.

العزف في الشوارع
وغالبا ما يدرب الهنود القرود على العزف في الشوارع، وتكثر حوادث مهاجمة القردة المشعرة للسكان.

وفي العام الماضي، هاجمت مجموعة من القرود مسؤولا طبيا وانتزعت عينات دم من مرضى ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا في مدينة ميروت بشمال الهند.

لقاح كوفاكسين
وفي سياق منفصل، تلقى رئيس وزراء الهند جرعته الثانية من لقاح "كوفاكسين" المضاد لكورونا، بينما سجلت البلاد أمس الخميس، رقما قياسيا بإصابات كورونا بلغ 126789 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة عبر "تويتر" إن "التطعيم هو من بين الطرق القليلة المتوفرة لدينا، لهزيمة الفيروس. إذا كنت مؤهلا للحصول على اللقاح، فاحصل عليه قريبا".

وبدأت الهند حملة التطعيم في يناير وحتى الآن، وتلقى أكثر من 90 مليون عامل صحي ومواطن تزيد أعمارهم عن 45 عاما جرعة واحدة على الأقل، وتلقى 11 مليونا منهم الجرعتين. 

وشكلت ولاية ماهاراشترا الغربية، الأكثر تضررا في البلاد، ما يقرب من 47٪ من الإصابات الجديدة.

ورفضت الحكومة الفيدرالية فرض إغلاق ثان على مستوى البلاد، بعد أن أحدث العام الماضي تأثيرا اقتصاديا حادا، لكنها طلبت من الولايات اتخاذ قرارات بشأن فرض قيود محلية لاحتواء انتشار الفيروس.
الجريدة الرسمية