رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. 10 نجوم حصدوا الأوسكار عن أدوار لشخصيات حقيقية

فيتو

عندما يأتي الأمر إلى إعطاء الجوائز للأفضل كل سنة فإن أكاديمية الأوسكار تفضل ترشيح الممثلين الذين يقومون بأدوار أُناسٍ حقيقيين.

عرضت قناة "متع عقلك" على "يوتيوب"، مقطع فيديو يعرض قائمة بالنجوم والنجمات الذين فازوا بجوائز الأوسكار عن تأدية أدوار شخصيات شهيرة وحقيقية.


1- فاز الممثل الكبير "دانيل داى لويس" بالأوسكار عن تجسيد شخصية الرئيس الأمريكي أبراهم لينكولن- في فيلم "Lincoln" عام ٢٠١٢، دانيل داي لويس معروف باستخدام الطرق المتطرفة، والذهاب إلى أبعد الحدود لتحضير الشخصيات التي يجسدها في الأفلام، فعندما كان يحضر لدوره في الفيلم أمضى سنة كاملة في القراءة عن لينكولن، وليحافظ على الشخصية كان يتحدث كالرئيس حتى أثناء استراحة التصوير وبعد انتهاء التصوير أيضًا.

2- حصل النجم " بين كينجسلي" عن دور الزعيم الهندي "غاندي" في فيلم "Ghandi" الذي صدر عام ١٩٨٢، وهو ممثل بريطاني ولد لأب هندي وأمٍ بريطانية، ونجح بعد أن عمل على مسرح لندن لمدة خمسة عشر عامًا، في انتشل جائزة الأوسكار عن فيلمه الثاني الذي جسد فيه شخصية الزعيم الهندي المعروف غاندي.

3- حصلت الممثلة "جودي دينش" على جائزة الأوسكار عن دورِ الملكة إليزابيث الأولى في فيلم "Shakespear In Love" الذي صدر عام ١٩٩٨، وكانت قد ترشحت لجائزة أوسكار قبل فيلمها بعام، والذي جسدت فيه دور ملكة بريطانية أُخرى وهى فيكتوريا في فيلم "Mrs. Brown"، أما عندما جسدت دور الملكة إليزابيث الأولى ظهرت على الشاشة لمدة ثمانية دقائق فقط، ولكنها سرقت الكاميرا من الممثلين الآخرين وقد ساعدها في ذلك أن مشاهدها جاءت في أوقات مهمة، أثناء الفيلم وظهرت كنقاط انعطاف في الفيلم وعندما تسلمت جودي دينش جائزة الأوسكار قالت بشجاعة أنَ دورها كان صغيرًا جدًا مما يعني أنها تستحق جزءًا من هذه الجائزة فقط.

4- "كريستوف فالتز" ممثل بدأ اسمه يسطع كواحد من أفضل الممثلين في هوليوود بعد أول أدواره الكبيرة في فيلم IngloriouS "Basterds والذي حاز على جائزة الأوسكار عن دوره به، دوره الشرير كنازي مجرم متبلد المشاعر يطلق عليه لقب "صياد اليهود" عين من أدولف هيتلر شخصيًا للقضاء على اليهود في الأراضي الفرنسية كان مثاليًا بالفعل لوجه "كريستوف"، حيث حرص مخرج الفيلم كوينتن ترنتينو على مشاركة كريستوف معه في العمل الذي قال إنه خصيصًا كتب له.

5- حصلت النجمة "نيكول كيدمان" عن دور فيرجينيا وولف-Virginia Woolf في فيلم "The Hours" الذي صدر عام ٢٠٠٢ على جائزة الأوسكار، وكانت قد ترشحت لجائزة من قبل لدورها الرائع في فيلم "Moulin Rouge"، ولتقوم بدور "وولف" تعلمت الممثلة التي تكتب بشمالها أن تكتب بيمينها كما تدربت على التدخين ولف سجائرها بنفسها، وقامت أيضًا بارتداء باروكة شعر ووضع الكثير من الماكياج وقد كان أشهر ما قامت به هذه الممثلة هو وضع أنف صناعي كل تلك الأشياء جعلت من الصعب التعرف عليها في الفيلم.

6- قام "فورست ويتاكر" بدور أيدي أمين Idi Amin في فيلم "The Last King Of Scotland" الذي صدر عام ٢٠٠٦ ليفوز بجائزة الأوسكار عن دوره في الفيلم، حيث قام الممثل قبل تأديته لدورِ الحاكم الأوغندي الديكتاتور "أيدي أمين" بالبحث المكثف عن هذه الشخصية، وشاهد العديد من الأفلام الوثائقية التي تحكي عن هذا الديكتاتور، كما تعلم اللغة السواحلية والعزف على الأكورديون وطلب مقابلة أخ أمين وأُخته ليحدثوه عن نشأة أخيهم وشخصيته.

7- قامت الممثلة "ماريون كوتيلارد" بتأدية دور "إديث بياف"-Edith Piaf في فيلم "La Vie En Rose" الذي صدر عام ٢٠٠٧ والتي فازت عنه بجائزة الأوسكار، حيث قامت الممثلة بالعديد من التغيرات الجذرية لتأدية الدور فقد قامت بحلق حاجبيها والحواف الأمامية لشعرها، وتحملت خمس ساعات من الماكياج يوميًا للتصوير، كما قامت أيضًا بتطوير طريقة لشد عضلاتها لتصبح أقصر لأنَ " إديث بياف" كانت قصيرة القامة وكان جسدها نحيلًا إثر ثلاثة حوادث سيارات تعرضت لها، لتفوز بالجائزة الثمينة بعد كل هذا المجهود، وتصبح الممثلة الوحيدة التي فازت بجائزةَ الأوسكار عن فيلم باللغة الفرنسية.

8- فاز الممثل المخضرم "شون بين" بجائزة الأوسكار عن دور هارفي ميلك Harvey Milk في فيلم "Milk" الذي صدر عام ٢٠٠٨، وكانت الجائزة هى جائزة الأوسكار الثانية لشون بين فقد فاز بها من قبل عن دوره في فيلم "Mystic River" عام ٢٠٠٣.

9 – قامت الممثلة الكبيرة "ميرل ستريب" بتجسيد شخصية "مارجرت تاتشر-Margaret Thatcher" في فيلم The Iron lady المرأة الحديدية عام ٢٠١١، فيبدو أن الممثلة ميرل ستريب قادرة على أن تترشح للأوسكار بمجرد الظهور على الشاشة فهى الممثلة الأكثر ترشحًا للأوسكار برصيد تسعة عشر ترشيحًا، لكنها تمكنت من الفوز بالجائزة مرتينِ فقط بعد أن حصدت جائزتها الأولى عن دورها في فيلم "Sophie’s Choice" الذي صدر عام ١٩٨٢، انتظرت ستريب تسعةً وعشرين عامًا لتحصد جائزتها الثانية عن دورها في تجسيد شخصية رئيسة الوزراء البريطانية مارجرت تاتشر.

10- حصلت الجميلة "تشالرز ثيرون" على جائزة الأوسكار عن تجسيدها لدور القاتلة الشريرة "اليين ورنوس" في فيلم Monster، الحسناء الجنوب الأفريقية، والتي حصلت على الجنسية الأمريكية عام 2007 تخلت عن جمالها لتلعب دور القاتلة المتسلسلة " اليين ورنوس" بشكل مميز للغاية مما أربحها جائزة الأوسكار.
الجريدة الرسمية