رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التجارة والصناعة: قانون تنظيم الطعن يزيد الاستثمار.. لابد من إلغاء الدعم.. «معرفش حاجة عن اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل».. رجال الأعمال مش مصاصين دماء.. وعلى العمال التحلي بالصبر


وصف منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار، معارضي قانون تنظيم الطعن على بيع الحكومة للشركات العامة بأنهم جهلة، مؤكدا أن القانون يعيد للدولة هيبتها، ويخلق لها التوازن في حماية رءوس الأموال.


وأشار إلى أن لقانون منح أصحاب العقد الطعن، وبذلك يفتح الباب أمام أصحاب الحقوق العينية أو البينية للطعن في العقد، موضحًا أن الفساد جريمة والمحكمة هي المختصة بمكافحة هذا الفساد، وعند صدور الحكم يتم فسخ العقد محل النزاع.

وقال «عبد النور» خلال حواره ببرنامج "في الميدان" تقديم الإعلامية رانيا بدوي، على فضائية "التحرير": «إن القانون يسمح للجميع بالطعن ولكن عن طريق الأطراف المتعاقدة»، مضيفًا أن قانون تنظيم الطعن على بيع الحكومة للشركات العامة ينظم إجراءات الطعن ويضع ضوابط وقواعد ولا يمنعه.

وأكد أن الدولة تسعى لتدبير أموال لاستيراد الغاز والبترول، وبدأت في اتخاذ خطوات لحل مشكلة الطاقة منها استخدام الفحم في مصانع الأسمنت، وطالب بإلغاء الدعم لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة، موضحا أن الحكومة مترددة في اتخاذ القرار بسبب محدودى الدخل.

وأوضح وزير التجارة، أنه لا يعلم شيئا بشأن توقيع اتفاقية بين القاهرة وتل أبيب لاستيراد الغاز، متوقعًا أن تستعيد الدولة قدرتها في توفير كافة مصادر الطاقة للمواطنين بحلول عام 2017 بسبب عمليات التنقيب عن البترول، وأكد أن قانون تنظيم الطعن لا يهدر حق التقاضي، بل يسعى لتوفير مناخ الاستقرار للاستثمار، واصفًا الجدل حول قانون تنظيم الطعن على عقود الدولة، بالسياسي، ولا يراع المصلحة العامة.

وكشف أن الخزانة العامة للدولة لا تتحمل عواقب غرامات التحكيم الدولي على العقود الموقعة مع المستثمرين، كما رفض اتهام رجال الأعمال بمصاصي الدماء، مشيرًا إلى أن الدولة في حاجة إلى استثماراتهم، لمواجهة «شبح» البطالة، وأكد أن الدولة تسعى لحماية المال العام وتهيئة مناخ جيد للاستثمار.

وأوضح عبد النور أن القانون الجديد يوفر لخزانة الدولة مئات المليارات، كما أنه يحمي المستثمر العربي والأجنبي، لافتًا إلى أن الظروف الاقتصادية ستتحسن بعد هدوء الأجواء واستقرار الأمن، مطالبًا المصريين بالكف عن التظاهرات وأن يتحملوا مسئولية النهوض بالاقتصاد المصري.

وأضاف أن هناك أزمة كبيرة مع العمال ولكنه يطالبهم بالصبر حتى تمر تلك الأزمة التي تمر بها البلاد، وأوضح عبد النور أنه يعمل على النهوض بالمنتج المصري وحمايه من التهريب، حتى يصل إلى مكانة عالية بين باقي المنتجات المنافسة.
الجريدة الرسمية