رئيس التحرير
عصام كامل

"التوزيع" سر أزمة السولار.. وزير البترول: ضخ 35 ألف طن يوميًا بـ35 مليون دولار..كمال: دعم الطاقة يصل 120 مليار جنيه العام الجارى..خطة لإنشاء معامل تكرير بـ18 ملياراً

وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس أسامة كمال،

جدد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس أسامة كمال، اليوم الثلاثاء، تأكيده أن التكدس الحالى أمام محطات الوقود للحصول على السولار لا يعود لنقص كميات السولار بل إلى وجود مشاكل فى توزيعه.


وأشار إلى أنه يتم ضخ 35 ألف طن سولار يوميًا تبلغ قيمتها 35 مليون دولار أمريكي، ويتم بيعها بقيمة لا تتعدى 26 مليون جنيه مصري، وهذه الكميات أكثر من الاحتياجات الفعلية للسولار.

وقال وزير البترول، فى تصريحات للصحفيين اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد مشكلة فى توفير موارد النقد الأجنبى لاستيراد كميات السولار التى نحتاجها من الخارج، ولكننا فى الوقت نفسه يجب علينا أن نحافظ على مواردنا من النقد الأجنبي.

وأضاف أنه نتيجة ارتفاع سعر الدولار واستمرار عمليات تهريب السولار وبيعه فى السوق السوداء، من المتوقع أن يصل حجم دعم الطاقة خلال العام الحالى إلى 120 مليار جنيه بزيادة 5 مليارات جنيه عن العام الماضي.

وأكد أن المتاجرين بالسولار فى السوق السوداء يعملون حاليًا على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال الحصول على كميات كبيرة من السولار وذلك بعد أن تم الاعلان عن وجود خطة لترشيد الدعم وتوفير حصص للمواطنين، ويعد هذا أحد أسباب زيادة التكدس أمام محطات الوقود.

وأشار إلى أن وزارة البترول أعدت خططاً عاجلة ومتوسطة وطويلة الأجل لمواجهة التكدس أمام محطات الوقود لتوفير السولار، موضحًا أن هذه الخطة تشمل استبعاد المحطات التى تتلاعب فى توزيع السولار وتوجيه حصصها لمحطات أخرى واستبعاد المحطات التى توجد فى شوارع ضيقة مما يؤدى إلى تكدس مروري.

وذكر وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال، أن الخطة متوسطة الأجل تتضمن توزيع السولار بالكروت الذكية بحيث يحصل المستفيدون على احتياجاتهم الفعلية بالسعر الحالي، ومقرر تنفيذ تلك الخطة خلال الفترة من 3 إلى 6 أشهر، أما الخطة طويلة الأجل فتشمل رفع الدعم عن المنتجات البترولية فى مقابل زيادة المرتبات بحيث يتم بيع المنتجات البترولية بسعرها الحقيقى وسيتم تنفيذ تلك الخطة خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات.

وأشار وزير البترول إلى أن تجربة بيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات، تجربة ناجحة وجيدة، موضحاً أن هيئة البترول على استعداد لتوفير احتياجات مختلف المصانع ومزارع الدجاج وغيرها من السولار بشرط أن تتعاقد تلك الجهات معنا؛ حيث إن هناك العديد من تلك المصانع والجهات غير مرخصة وبالتالى يجب عليها توفيق أوضاعها ونحن على استعداد لتوفير احتياجاتها من السولار فى مواقعها.

وأوضح الوزير أن إنتاج مصر من البترول مستقر وثابت حوالى 750 ألف برميل يوميًا ونحن نعمل على المحافظة على هذا الحجم من الإنتاج، وفى نفس الوقت نعمل على جذب المزيد من الشركات والاستثمارات لزيادة حجم الإنتاج.

وقال إن هناك خطة استثمارية لإنشاء معامل تكرير بترول جديدة وتطوير الموجود حاليًا بقيمة 18 مليار دولار ونحن نرحب بالمستثمرين بالمشاركة فى تلك الخطة، مشيرًا إلى أننا لدينا العديد من معامل التكرير القادرة على التعامل مع مختلف أنواع النفط خاصة النفط الثقيل ونحن نعمل على تطوير باقى معامل التكرير للتعامل مع تكرير النفط الثقيل خاصة أن احتياطيات العالم من النفط الخفيف قد بدأت فى الانخفاض وأن غالبية إنتاج المنطقة العربية هو من النفط المتوسط والثقيل.

الجريدة الرسمية