رئيس التحرير
عصام كامل

للحامل نصائح لتتخلصي من تورم القدمين والكفين


تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على شكل يومها العادى، ومن هذه التغيرات المزعجة هو الشعور بالورم في القدمين واليدين مما يؤثر على حركة المرأة بشكل كبير.


ويقول الدكتور علاء حسين، استشارى نساء وتوليد، إن الورم أو انتفاخ الحمل أمر طبيعى جدا يحدث لحميع الحوامل مع اختلاف درجة التورم من امرأة لأخرى على حسب الطبيعة الجسمانية للمرأة الحامل، وعادة يبدأ في الظهور مع بداية الشهر السادس ولكن يظهر في القدم فقط ويكون خفيفا يظهر لفترة قصيرة ويذهب بعد ذلك، ويبدأ بالظهور تدريجيا مع نهاية الشهر السابع حتى الشهر التاسع ويكون هنا دائما مصاحبة الشعور بألم.

ويضيف الدكتور علاء: أن هذا الورم يكون نتيجة ﻻحتباس المياه داخل جسم المرأة وسرعان ما تختفى بعد الوﻻدة وﻻ توجد هناك علاقة بين نوعية الطعام وهذا الورم، لكن يفضل أﻻ تكثر الحامل من تناول الحوادق والمخللات بكثرة حفاظًا على صحتها بشكل عام.

وللتغلب على الورم يمكن رفع القدمين أثناء الجلوس أو النوم بواسطة وسادة لمنع تجمع الورم في القدمين، وبالنسبة لليدين احرصي على وضعها جانبك أثناء النوم، وعدم وضعها أسفل رأسك حتى تسترخي العضلات وﻻ تتورم خلال اليوم.
الجريدة الرسمية