رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكويت تطيح بوزير العدل المتهم بدعم الإرهاب في سوريا


أكدت وسائل إعلام كويتية اليوم الجمعة، أن وزير العدل والأوقاف الكويتي نايف العجمي الذي تشتبه الولايات المتحدة في تمويله مجموعة إسلامية متطرفة مسلحة، قدم استقالته.


وقال العجمي لصحيفة "الرأي" الكويتية، إنه قدم استقالته وسيبت فيها مجلس الوزراء الأحد، موضحا أنه طلب قبل الاتهامات الأمريكية إعفاءه من منصبه "بسبب مشكلات صحية".

وأرجعت مصادر مقربة من العجمي أسباب استقالته إلى وضعه الصحي، حيث يعاني مرض القولون، فضلا عن أنه فوجئ بحجم الصراعات والملفات في وزارتي العدل والأوقاف، إضافة إلى أسباب أخرى لم تفصح عنها المصادر.

وذكرت الصحيفة أن العجمي زار لندن في مارس لإجراء فحوصات طبية.

ورفضت الحكومة الكويتية الاثنين الاتهامات الأمريكية بحق العجمي وجددت ثقتها به.

لكن صحيفة "القبس" الكويتية أكدت الجمعة أن استقالة العجمي التي "تقدم بها قبل أيام إلى الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء قد قُبلت".

وقال مجلس الوزراء الكويتي في بيان، إنه يتابع "باستياء اتهامات أحد المسئولين الأمريكيين لوزير العدل ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية" نايف العجمي.

وكان البيان يشير إلى تصريحات أدلى بها قبل شهر ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكي المكلف بشئون الإرهاب والاستخبارات المالية والذي قال إن اختيار العجمي لمنصب وزاري "خطوة في الاتجاه السيئ".

وقال كوهين في مؤتمر عام إن "العجمي لديه ماض جهادي في سوريا وزينت صورته ملصقات لجمع أموال من ممول مهم لجبهة النصرة".

ونشرت مقاطع من هذه التصريحات في وسائل إعلام في الكويت الحليفة المقربة من الولايات المتحدة.

وقالت الحكومة الكويتية: إن العجمي أوضح موقفه أمام مجلس الوزراء ونفى قطعيا الاتهامات.

ونايف العجمي النائب السابق لعميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الكويت، عين وزيرا للعدل والأوقاف في يناير.

وقالت مصادر كويتية: إن العجمي دافع بشدة خلال لقاء مع تليفزيون الراي الأربعاء عن دعم المقاتلين في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
Advertisements
الجريدة الرسمية