رئيس التحرير
عصام كامل

توقيع عقد قطار "السلام - بلبيس" مع "أفيك" الصينية بـ800 مليون دولار


اجتمع الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، مع السفير الصيني بالقاهرة، اليوم الخميس؛ لبحث سبل التعاون بين مصر والصين في مجالات السكك الحديدية. 


وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم خاصة بمشروع خط سكة حديد السلام - الروبيكي - العاشر – بلبيس قام بتوقيعها ممثل من وزارة النقل السيد محمود جمال الدين، مستشار وزير النقل للاستثمار، وتطوير الأعمال وعن الجانب الصينى "ما جان جون" الملحق التجاري والوزير المفوض للشئون الاقتصادية والتجارية في السفارة الصينية وليو جوان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أفيك الدولية الحكومية القابضة ممثلان عن الجانب الصيني.
 
وأوضح وزير النقل أن خط السكة الحديد القائم حاليًا ذو مسار فردى ويعتبر وسيلة المواصلات الرئيسية التي تخدم منطقة ممر الجناح الشرقى، ويربط هذا الخط بين منطقة عين شمس بالقاهرة التي يخدمها خط المترو الأول ومدينة السويس، ويمر هذا الخط بعدد من المدن الجديدة التي تم إنشاؤها في هذه المنطقة ( مدينة السلام والعبور وأحمد عرابي والشروق ومدينة بدر ثم الدخول إلى مدينة العاشر من رمضان وحتى بلبيس)، وذلك حتى منطقة الروبيكى آخر حدود هذا المحور الشرقى وبعدها ينطلق الخط إلى مدينة السويس، وتبلغ المسافة بين منطقة السلام - عين شمس ومنطقة الروبيكى نحو 45 كيلومترًا.

وأضاف الدميرى أنه بالنسبة لتشغيل القطار فسيتم استخدام تقنيات عالمية، حيث سيكون أول قطار للجر الكهربائي في مصر بما يمثل نقلة تكنولوجية كبيرة في مجالات الجر في السكة الحديد.

وتابع بالنسبة للربط بين خط السكة الحديد المقترح بعد التطوير وخط المترو الثالث من المخطط فسيكون هناك ربط بمحطة تبادلية في محطة السلام بين خط المترو الثالث ومشروع خط السكة الحديد الذي يخدم محور الجناح الشرقى والذي يربط منطقة عين شمس بمدينة العاشر وكذا مدينة بلبيس.

وأكد الدميري أن المشروع يسهم في دعم (المؤسسات التعليمية والصناعية والتجارية على جانبي هذا المحور) كما يسهم في الحد من الحوادث وخفض معدلات تلوث الهواء والبيئة والتقليل في زمن الرحلة وتوفير في تكاليف تشغيل السيارات وأن إجمالي الاستثمارات الخاصة بالمشروع سوف تصل إلى نحو 800 مليون دولار.

الجريدة الرسمية