رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الإيراني يؤكد عزم بلاده تطوير العلاقات الودية مع السعودية

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم أن حكومته عازمة على تطوير العلاقات "الودية والأخوية" مع جميع الدول الإسلامية سيما دول الجوار وخاصة المملكة العربية السعودية.


وقال روحاني لدى تسلمه أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد في طهران عبدالرحمن بن غرمان الشهري: "مما لاشك فيه أن التعاطي والتعاون بين إيران والسعودية بإمكانه أن يكون مفيدا لاستقرار وأمن المنطقة برمتها".

وأضاف أن "الحكومة الإيرانية الحالية تدعو إلى تمتين العلاقات مع البلد الشقيق والصديق المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعاون وتبادل وجهات النظر حول كافة القضايا الإقليمية والدولية".

وأشار الرئيس الإيراني إلى الحروب والنزاعات في المنطقة قائلا :إن "التطرف والإرهاب يعرضان المنطقة برمتها للخطر وإن الاختلافات غير المبررة والخاطئة بين المذاهب الإسلامية خلقت أجواء غير مناسبة في كل المنطقة".
واعتبر أن تطوير التعاون بين إيران والسعودية سوف يوفر ظروفا جيدة لكل المنطقة.

من جانبه قال السفير السعودي الجديد لدى إيران أن "العلاقات الطيبة بين الشعبين وقادة إيران والسعودية تشكل عنصرا مهما وحيويا لتعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف أنه "وفي ظل الإدارة الحكيمة للرئيس روحاني في الحكومة الإيرانية الجديدة فإن العلاقات بين طهران والرياض ستشهد حقبة منقطعة النظير".

واعتبر الشهري أن "توجهات الحكومة الإيرانية الجديدة فتحت آفاقا جديدة في علاقات البلدين وأن الشعب والمسؤولين بالمملكة العربية السعودية يأملون خيرا بالتوجه الجديد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع أن "علاقات ودية وأخوية ستتشكل بين البلدين في ظل الإرادة القوية لمسئولي البلدين والتي ستحقق الوحدة الحقيقية والتاريخية بين إيران والسعودية".
الجريدة الرسمية