رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. «هش القطة» يفجر سخرية الأطباء من وزيرة الصحة.. لما حد يسألك شغال إيه قوله «طبيب هشاش».. مطالب بـ«إضافة بدل الخربشة مع الكادر».. وطبيب: «طب الصراصير هتتهش إز

فيتو

"هش القطة" تسبب في انتشار حالة من السخرية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عقب تصريحات وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط التي طالبت فيها الأطباء في المستشفيات "بهش القطط"، والحيوانات الأليفة عندما تأتي لزيارة المرضى أو تتناول طعامهم، أو تدخل غرف العناية المركزة.. الأطباء تلقوا تصريحات الوزيرة بالتعليقات والنكت الساخرة هذا إلى جانب العديد من الرسوم الكاريكاتيرية التي جاءت ردا على موقف الوزيرة.

فمن جانبها نشرت صفحة "شباب أطباء 25 يناير" العديد من الصور والتعليقات الساخرة من بينها رسالة من "ليسا مخلص" سنة 6 طب الواحد كان خايف وقلقان من إنه لما يبدأ الامتياز بتاعه ما يعرفش يشتغل حاجة، لحد ما سيادة الوزيرة ربنا يجبر بخاطرها نبهتنا على أهم وظائف الطبيب.. أنه "يهش القطة"، فاطمأن قلبي إني هكون أحسن واحد يهش قطط في المستشفى.

و ذكر آخر أن الطبيب الجيد... يخفف الأوجاع، الطبيب الرائع... يعالج المرض، أما الطبيب اﻷفضل على الإطلاق... فهو الذي يهش القطط !!!

أما عن القسم المهني  أو "القططي" فجاء كالتالي "أقسم بالله أن أراعي ضميري في هش القطط وأن أحنو عليها ولا أقسو عليها مهما حدث وأن أهش في حالة السلم والحرب، وأن أقدم هشي للقطة البلدي أو السيامي أو الشيزاري".

ولفت آخر انتباه "الوزيرة" من خلال قوله "يا جماعة مش عاوزين الهوجة بتاعة القطط تنسينا أهم وأكتر مشكلة بتأرقنا في المستشفيات وخاصة في سكن الأطباء أﻻ وهى الصراصير.....دى هتتهش إزاى يا وزيرة ".

ورأي آخر أن الوزيرة لم تخطئ قائلا "هي الست وزيرة الصحة مغلطتش الحقيقة.... هما ال300 جنيه مرتب بتوع وزارة الصحة دول يدوب يتهش بيهم قطط ".

بينما جاء تعليق آخر "طب وبالنسبة للقطط سيادتك اللى بيزنقوا بعض قدامنا في المستشفى نهشهم برضو ولا نبلغ عليهم بوليس الآداب ولا نسيبهم ياكلوا عيش".

وعلى الجانب الآخر تغني لها آخر "هشها براحة براحة تفضلي على طول مرتاحة.. هشها بشويش بشويش خلي الشعب يعيش.. أنا جايلي يا ناس إحباط كده كده من تحت الباط".

وقال أحد الأطباء: "أنا مع طلب وزيرة الصحة بهش القطط من المستشفيات، بس ده يلزم نقابة الأطباء أنها تطالب بإضافة بدل الخربشة مع الكادر".

كما ظهرت مسابقة على الصفحات "صورها وبعدين هشها.. بس إوعى تجرح قلبها".. الموسم الثانى من مسابقة "قطط السكن".. استجابة لدعوة وزيرة الصحة إننا نهش القطط.. إحنا هنهشها بس بعد ما نصورها.. وهيكون اسم مسابقتنا "صورها وبعدين هشها... بس إوعى تجرح قلبها".. حاجة كه زى " هزها تجيب رزقها".. صوروا القطط اللى تقابلوها في مستشفى.. وحدة صحية..أي مكان تابع لوزارة الصحة.. وابعتوا الصور في الكومنتات.. واكتر صورة هتاخد لايكات هتكون هي الفايزة.. وهتتنشر هنا إن شاء الله مع اسم صاحبها "صاحب الصورة مش صاحب القطة".. المسابقة مدتها أسبوع من دلوقت.. بالتوفيق وحظ سعيد للجميع.

ومن جانبه علق الدكتور عمرو الشورى عضو مجلس نقابة الأطباء عن ذكرياته مع الفئران والقطط داخل المستشفى، قائلا "عندما كان يعمل في مستشفى بولاق الدكرور العام كطبيب امتياز، ذهب إلى سكن نواب العظام ليرتاح بعض الوقت، وبعد ساعتين استيقظ إثر ألم فظيع في صباعه"، قائلا: "لقيت الفار (فوفو) ماسك في صباعي ومتبت.. رحت خابطه في الحيطة وحادفه بسرعة راح جار على زميلي أحمد ومخربشه في دراعه".

وأضاف أن الممرضات قمن بتطهير جرحه، ثم أعطوه قطة كبيرة من القطط الموجودة في المستشفى قائلين له: "خد القطة معاك في السكن فوق عشان تأكل الفار وتعرف تنام"، مشيرا " والله لما نقدر نهش الضباع والسلعوة اللي في ديوان الوزارة هنبدأ في هش القطط».

كما علق الدكتور طاهر مختار مرشح سابق لنقابة الأطباء بالإسكندرية، قائلا: "يعني ‫وزيرة الصحة عايزانا نهش القطط عشان الفئران تأكلنا.. الحيل دي فاهمها كويس".

كما انتشرت العديد من الكاريكاتيرات وحملت الكثير من العناوين الساخرة التي جاءت كالتالي: 

الجريدة الرسمية