رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا توجه صفعة جديدة لأردوغان في مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوربي

ي رجب طيب أردوغان
ي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين بعض التوتر والفتور. 
وكان على رأس المواضيع التي تطرق إليها الطرفان ملف انضمام تركيا للاتحاد الأوربي وحل القضية السورية. فعلى الصعيد الأول، أكدت المستشارة الألمانية على موقفها، قائلة:" ليس الأمر بالسر. لم يتغير موقفي إزاء شكوكي في منح تركيا العضوية الكاملة في الاتحاد الأوربي". 

من جانب آخر، أشار رجب طيب أردوغان بثقة إلى أن "تركيا ليست وحدها بحاجة إلى أوربا، بل إن أوربا أيضًا بحاجة إلى تركيا"، مذكرًا بالدور المحتمل لتركيا في حل النزاعات في المنطقة. 

وتعرضت الحكومة الائتلافية الألمانية الجديدة للنقد من الجانب التركي بشأن التعديل المتوقع على حق الألمان من أصول تركية بالاحتفاظ بالجنسيتين التركية والألمانية معًا. 

وينص هذا التعديل على أن مواليد ألمانيا من أصول مهاجرة لن يتوجب عليهم بعد الآن اختيار جنسية الوالدين أو الجنسية الألمانية عند بلوغهم سن الثالثة والعشرين، بل بإمكانهم الاحتفاظ بالاثنتين معًا. 

إلا أن ذلك يقتصر على المواليد في ألمانيا، فيما يتم تجاهل نسبة كبيرة من المهاجرين المقيمين في ألمانيا لم يلدوا فيها. وهو ما انتقدته تركيا مشيرة إلى المهاجرين القادمين إلى ألمانيا في سن البلوغ، فلابد لهؤلاء من التخلي عن جنسيتهم الأصلية للفوز بالألمانية. لذلك وصف نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، هذا التعديل بـ"انتهاك لحقوق الإنسان". 

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وصفت الحملة التي شنتها الحكومة التركية على المحتجين في غيزي بارك الصيف المنصرم بـ"القاسية للغاية". 

في الوقت الذي اعتبر الوزير التركي للشئون الأوربية إيجمن باجس هذه التصريحات من الجانب الألماني مناسبة لكسب الأصوات في الانتخابات الألمانية، وهو ما ردت عليه وزارة الخارجية الألمانية في برلين باستدعاء السفير التركي لديها، لترد تركيا باستدعاء السفير الألماني في أنقرة. 

هذا إلى جانب التهديد في تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوربي، لتثار من جديد دوامة النقاشات السياسية في ألمانيا حول الملف التركي. 

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية