رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تتعهد بالتعاون مع أفغانستان وباكستان بشأن أمن المنطقة ومكافحة الإرهاب

 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن بلاده تتعهد بالعمل مع أفغانستان وباكستان من أجل دفع التعاون الثلاثى الجوهري.

يذكر أن كل من "الصين وأفغانستان وباكستان" كانوا قد اختتموا الجولة الثالثة من الحوار المشترك التي استمرت يومين بالعاصمة الأفغانية كابول أمس الثلاثاء، حيث تبادل الأطراف الثلاثة وجهات نظر معمقة بشأن الوضع في أفغانستان والمنطقة، واتفقوا على تعزيز عملهم المشترك.


وأضاف المتحدث الصيني أن "الحوار الثلاثي هو محاولة تساعد على تحسين الاتصال والتنسيق بين الدول الثلاث ردا على التغير السريع في الظروف الإقليمية.. مشيرا إلى أن الجولة المقبلة من الحوار ستعقد في الصين، وأن الدول الثلاث اتفقت على الحفاظ على التعاون بشأن حماية أمن افغانستان والمنطقة.

وأوضح أن كلا من الصين وباكستان أكدت دعمها لعملية مصالحة "بقيادة أفغانية" والجهود التي يقوم بها مجلس السلام العالي الأفغاني في هذا الصدد، كما اتفقت الدول الثلاث على مواصلة التعاون في مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات وتبادل الأفراد. ورحبت أفغانستان وباكستان بمقترحات الصين دعوة ممثلين برلمانيين واعلاميين من البلدين لزيارة الصين في 2014.

وأعربت الدول الثلاث عن دعمها للدور الذي تقوم به منظمة شانغهاي للتعاون من أجل السلام والاستقرار في المنطقة. ورحبت أفغانستان وباكستان باستعداد الصين لاستضافة الاجتماع الوزاري المقبل لعملية اسطنبول في 2014.

وكانت الجولة الأولى من الحوار الثلاثي قد عقدت في 28 و29 فبراير 2012 في بكين والثانية في 29 نوفمبر 2012 في إسلام أباد،بينما عقدت الثالثة في كابول.
الجريدة الرسمية