رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة نقص المياه في شمال أفريقيا

رئيس وزراء الأردن
رئيس وزراء الأردن عبد الله النسور

يفتتح عبد الله النسور، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور عاكف الزعبي، وزير الزراعة الأردني، مؤتمرا تحت عنوان 'أيام الأرض والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا'.

ويعتبر الاجتماع أول منصة من نوعها لتقاسم المعرفة في المنطقة، وسوف تعطى الحكومات والشركاء في التنمية، والخبراء التقنيون، ومنظمات المجتمع المدني فرصة للتداول معا حول إيجاد طرق مبتكرة وفعالة لمراجعة الأنماط السائدة للإنتاج الزراعي وإدارة الأراضي والمياه في المنطقة، وإيجاد حلول جديدة ومبتكرة لإدارة الأرض والمياه، وتقييم قدراتهم على الاستدامة والتغيير على المدى الطويل.

ومن المتوقع أن يحضر وزراء وموفودون وخبراء عالميون من الدول الـ10 في المنطقة.

وفقًا للأمم المتحدة يعتبر إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا هو واحد من أكثر المناطق القاحلة في العالم. يبلغ نصيب الفرد من موارد المياه
العذبة في المنطقة 10 % من المتوسط العالمي، ومن المتوقع أن تنخفض هذه النسبة إلى 01 % بحلول عام 2020 إذا استمر الاتجاه الحالي في النمو السكاني وأنماط الاستهلاك بنفس الوتيرة.

مع تعرض 10 % من أراضيه لظروف التصحر والجفاف، من المتوقع أن يعانى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا الآثار الحادة لتغير المناخ، الذي بدوره، مقرونا بزيادة الطلب على الغذاء، يضع الزراعة والموارد الطبيعية المحدودة في المنطقة تحت الضغط التدريجي.

الجريدة الرسمية