رئيس التحرير
عصام كامل

قتيل في مواجهات جديدة بين الميليشيات المسلحة في طرابلس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أدت اشتباكات بين ميليشيات ليبية متنافسة إلى مقتل شخص واحد وإصابة أكثر من عشرة، بعد يوم شهد مقتل أكثر من 40 شخصًا في أسوأ اشتباكات في شوارع العاصمة طرابلس منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي.

واندلعت مواجهات مسلحة اليوم السبت، في الضاحية الشرقية للعاصمة الليبية طرابلس، حيث يحاول مسلحون منع عناصر من مليشيا مصراته من دخول المدينة للانتقام لرفاق لهم قتلوا خلال معارك وقعت الجمعة في العاصمة، وخلفت أكثر من أربعين قتيلا.

وبدأت هذه المواجهات صباح السبت حين هاجمت مليشيا مصراته، ثكنة للجيش في تاجوراء بضواحي طرابلس، يسيطر عليها ثوار سابقون من طرابلس.

وخلف الهجوم قتيلا وعشرة جرحى، بحسب مصباح الحرنة آمر الكتيبة التي تتبع بشكل شبه رسمي وزارة الدفاع.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن الحرنة تأكيده "وفاة أحد أفراد الكتيبة وجرح 8 آخرين في اشتباكات فجر اليوم السبت بين مجموعات مسلحة من مصراته وأفراد من الكتيبة".

وبحسب المصدر ذاته فإن "المجموعات انسحبت بعد أن استولت على العديد من تجهيزات الكتيبة من بينها أسلحة وسيارات وذخائر".

وقد أدانت الأمم المتحدة العنف في ليبيا، حيث قال بيان لبعثتها في طرابلس اليوم السبت، إنها تدين وبشدة أعمال العنف التي وقعت في طرابلس يوم الجمعة، والتي أدت إلى مقتل العديد من المدنيين.. ودعت البعثة في بيانها إلى وقف أعمال العنف فورا وإلى دعم جهود السلطات الرسمية الهادفة إلى التهدئة وحقن الدماء وضمان الأمن والاستقرار للمواطنين.

وأكدت البعثة على حق التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي، مشددة في الوقت نفسه على أن الاعتداء على المدنيين وتعريض حياتهم للخطر هو أمر مرفوض كليا.

ودعا رئيس الوزراء الليبي على زيدان في مؤتمر صحافي الجميع إلى ضبط النفس وعدم التمادي في المواجهة، معتبرا أن الساعات والأيام المقبلة ستكون حاسمة في تاريخ ليبيا، وفي نجاح ثورة ليبيا من عدمها.

وأكد "زيدان" أن أي دخول لأي قوات لطرابلس سيكون أثره سلبيا وكارثيا وقد يؤدي إلى مذبحة".

وكانت المواجهات بدأت بعد ظهر الجمعة حين أطلق أفراد من مليشيا مصراته المتمركزة في حي غرغور النار على متظاهرين سلميين قدموا للمطالبة برحيلهم عن العاصمة.. وفي رد فعل على ذلك طرد مسلحون لفترة وجيزة الميليشيا من مقارها واحرقوا جزئيا تلك المقار وسط اشتباكات دامية.. لكن تعزيزات أولى من الرجال والسلاح وصلت ليلا من مصراته إلى العاصمة لتستعيد المليشيا مقارها.


ف.ي/ م.س (أ ف ب، د ب ا، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية