رئيس التحرير
عصام كامل

الحزب الحاكم في الجزائر يرشح "بوتفليقة" لولاية رابعة

الرئيس عبد العزيز
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

أعلن الحزب الحاكم في الجزائر عن ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة، في خطوة تلقى انتقادا حتى داخل الحزب الحاكم، على اعتبار أن الرئيس الجزائري لم يُشفَ تماما من إصابته بجلطة دماغية.


وقال حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، اليوم السبت، أنه يرشح "رسميا" الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة في الانتخابات المقررة في أبريل 2014.

وجاء في البيان السياسي للجنة المركزية، أعلى هيئة في الحزب، عقب اختتام اجتماع أغلبية أعضائها: "إن اللجنة المركزية ترشح رئيس الحزب المجاهد عبد العزيز بوتفليقة للرئاسيات المقبلة".

ولم يعلن بوتفليقة، الذي يحكم البلاد منذ 1999، موقفه من الانتخابات الرئاسية، وهو لم يُشف تماما من جلطة دماغية أصيب بها في أبريل الماضي وجعلته يغيب عن البلاد ثلاثة أشهر، بينما أصبحت خرجاته الإعلامية محدودة جدا.

وكان الأمين العام للحزب عمار سعداني أعلن في كلمة افتتاح اجتماع اللجنة المركزية عن "الترشيح الرسمي" لبوتفليقة، معتبرا هذا الخيار "يفرض نفسه بالنظر إلى حصيلة الرئيس الإيجابية في جميع الميادين".

وأشار سعداني: "أن مرض الرئيس لا يمكن أن يحول دون ترشحه، ما دام الدستور يسمح لرئيس دولتنا بالترشح لولاية رابعة"، وذكر سعداني أن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت "حكم أمريكا وهو مصاب بالشلل لأربع ولايات"، ومات قبل أن يتم ولايته الرابعة في 1945.

كما دعت اللجنة المركزية بوتفليقة "إلى تعديل الدستور في أقرب الآجال" لدعم الإصلاحات السياسية التي أعلنها في عام 2011، ومنها تعديل الدستور، لتفادي اندلاع "ربيع عربي" في الجزائر على غرار ما شهدته تونس وليبيا الجارتين ومصر، وأكد سعداني أن التعديلات الدستورية "سيتم عرضها على البرلمان" للمصادقة عليها، مستبعدا بذلك إجراء استفتاء عليه

ف.ي/ م.س (أ ف ب، د ب ا)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية