رئيس التحرير
عصام كامل

الصين واليمن يبحثان سبل دعم العلاقات الثنائية

 وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني وانغ يي

بحث وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع نظيره اليمني أبو بكر القربي الذي يزوربكين مجمل العلاقات الثنائية والخطوات التي يجب أن يتخذها البلدان لتطوير التعاون الثنائي.


وقال وزير الخارجية الصيني، خلال اللقاء، أن الصين تولي أهمية للصداقة التقليدية مع اليمن وتحترم استقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها وتدعم عملية الانتقال السياسي بها.. موضحا أن الصين تأمل أن تحل اليمن خلافاتها من خلال المحادثات وان تتوصل إلى طريق تنمية مناسب لظروفها الوطنية.

وأضاف أن الصين على استعداد لزيادة تعزيز الجهود لمساعدة اليمن في دفع إعادة الاعمار الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه قال القربي إن اليمن تقدر دور الصين في الشئون الاقليمية.. مؤكدا على أن الشرق الأوسط يحتاج ليس فقط إلى التغيير السياسي ولكن أيضا الاستقرار والتنمية الاقتصادية وتحسين أحوال معيشة الشعوب.

وأشار إلى أن الصين تدعم المحادثات السياسية لحل الأزمات وتؤيد العدالة فيما يتعلق بقضايا مثل القضية الفلسطينية وتقوم بدور ايجابي في مجلس الأمن الدولي.. مشيدا بالمساعدة الممتدة من الصين من أجل دعم اليمن التي هي على استعداد لزيادة تعزيز الصداقة الإستراتيجية الثنائية مع الصين.

يذكر أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقوم حاليا بزيارة رسمية للصين تختتم غدا الجمعة..وهو أول زعيم عربي وأجنبي
يلتقي نظيره الصيني شي جين بينغ عقب انتهاء اجتماعات الجلسة المكتملة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والتي اقرت خلالها سلسسلة من الاصلاحات.

كما شهدت الزيارة توقيع الجانبين الصيني واليمني عددا من اتفاقيات التعاون في المجالات الاقتصادية والتقنية وأخرى متعددة ومتنوعه.
الجريدة الرسمية