رئيس التحرير
عصام كامل

الهروب من الملل الزوجى إلى "face book"

ملل زوجي
ملل زوجي

الملل الزوجى والفراغ العاطفى آفة يعانى منها معظم الأزواج خاصة بعد مرور سنوات على الزواج .. حيث تسيطر على الأزواج تفاصيل ومشاكل الحياة ومسئولية الأبناء واللهاث وراء الماديات، وفى المقابل تختفى العواطف أو على الأقل تتراجع، وتصبح العلاقة بين الزوجين يشوبها الملل والروتين .. يختفى الحوار والتواصل الفكرى وقدرة كل طرف على الاستماع للأخر واحتوائه وتدليله ..


وهذه الآفة يحاول كثير من الأزواج التخلص منها وكسر الملل الزوجى وملء هذا الفراغ العاطفى بوسائل كثيرة .. منها الإيجابى من خلال السفر أو تجديد شكل الحياة الزوجية .. أو حتى تغيير شكل الحياة بتفاصيلها المملة .. ومنها السلبى كالانفصال العاطفى أو افتعال المشاكل لكسر الروتين اليومى .. وأحيانا يصل الأمر إلى الخيانة الزوجية.

ومع اقتحام وسائل الاتصالات الإلكترونية لحياتنا، وبالأخص الانترنت الذى لم يعد هناك بيتا يخلو منه ظهرت الدردشة الإلكترونية كوسيلة جديدة للهروب من الملل الزوجى .. حيث أصبح الزوجان يهربان من روتين الحياة الزوجية إلى عالم الانترنت الافتراضية باحثين عن صداقات .. وأحيانا احباء افتراضيين لديهم متسع من الوقت ليسمعون آهاتهم وشكواهم .. وكذلك يسمعونهم أرق وأجمل الكلمات .. ولكن أحيانا تتطور الأمور وتصل إلى ما لا يحمد عقباه ويتحول الأمر إلى خيانة واقعية .. وليست مجرد افتراضية .. مشكلة طرحناها فى عيادة الطبيب النفسى.

يؤكد دكتور الحسينى عبد المنعم، أستاذ الطب النفسى، أن مجتمعاتنا الشرقية منغلقة وتحجمها كثير من القيود، وهذا ما يجعل الأزواج يهربون من الملل الزوجى عندما يقتحم الحياة الزوجية إلى العالم الافتراضى على الانترنت ويحادثون أشخاص لا يعرفون عنهم شيء يجدون معهم متعتهم التى يفتقدونها مع روتين الحياة اليومية.

ويحذر دكتور الحسينى من الانجراف وراء هذا العالم الخيالى والاستسلام له، لأنه من شأنه أن يحطم العلاقة الزوجية، ويترتب عليه حدوث طلاق من نوع جديد يعرف باسم 'الطلاق العاطفى" ، حيث يعيش الزوجان فى بيت واحد، لكن كلا منهما له حياته الخاصة والمنفصلة عن الآخر.

وينصح الحسينى الأزواج الذين أصيبوا بالملل الزوجى أن يواجها بعضهما بذلك من خلال حوار صريح يخرجا فيه كل ما جعلهما يملان حياتهما الزوجية ويتفقان على تجديد الحياة بكل ما فيها، فيمكنهما تغيير بعض ديكورات المنزل، أو السفر لأى مكان جديد، أو استعادة أيام الخطوبة والذهاب لنفس الأماكن التى كانت تجمعهما سويا، وكانا يستمتعان فيها سويا.
الجريدة الرسمية