رئيس التحرير
عصام كامل

نيجيريا تنشر مزيدًا من الطائرات في معقل بوكو حرام

طائرة نيجيرية
طائرة نيجيرية

نشر الجيش النيجيري المزيد من الطائرات والمعدات الحربية بولاية "بورنو" المعقل الرئيسي لجماعة بوكو حرام المتشددة شمال شرق نيجيريا خلال الأيام الماضية، وسط أنباء عن وجود عرب بين مقاتلي الجماعة.

وذكر مسئول عسكري رفض الإفصاح عن هويته أن السلطات عثرت علي جثث لمقاتلين عرب من موريتانيا والصومال والجزائر والنيجر كانوا يقاتلون مع مسلحي الجماعة بولاية "بورنو"، مشيرا الي أن هؤلاء المقاتلين الأجانب ربما يكونوا أعضاء في منظمة القاعدة في المغرب الإسلامي وأنهم هربوا من مالي بعد ان طاردتهم القوات الفرنسية هناك.

وذكرت صحيفة "بونش" النيجيرية ان السلطات عثرت مع المقاتلين علي قاذفات (آر بي جي) ومدافع وبنادق من طراز (اي كي 47) التي يستخدمها الجنود النيجيريون.

كان الجيش النيجيري قد قال منذ أيام أنه يعتقد أن زعيم جماعة بوكو حرام أبو بكر شيكاو قد توفي جراء اصابته في المعارك التي يخوضها الجنود مع أعضاء الجماعة بولاية بورنو علي الحدود مع الكاميرون، حيث أشار المتحدث العسكري بولاية بورنو معقل الجماعة، صغير موسي، الي أن التقارير الإستخبارية تشير الي مقتل قائد بوكو حرام.

وجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة بالهوسية باسم بوكو حرام أي "التعليم الغربي حرام"، هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.. وسميت هذه الجماعة بطالبان نيجيريا وهى مجموعة مؤلفة خصوصا من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.

تأسست الجماعة في يناير 2002، على يد محمد يوسف، وهو يدعو الى الديمقراطية وإلى تغيير نظام التعليم، وعلى حسب قوله: "هذه الحرب التي بدأت الآن سوف تستمر لوقت طويل".

وعرف عن الجماعة رفضها الاندماج مع الأهالي المحليين، ورفضها للتعليم الغربي والثقافة الغربية، والعلوم.
الجريدة الرسمية