رئيس التحرير
عصام كامل

عودة انقطاع الكهرباء تثير غضب الأهالي في القليوبية.. معدل الظلام 3 ساعات متواصلة 3 مرات يوميا.. "أطفئ لمبة بمنزلك" شعار وكيلة الوزارة لحل المشكلة.. 7 آلاف جهاز تكييف أحد أسباب الأزمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عادت أزمة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائى، لتطل برأسها على مدن وقرى محافظة القليوبية، من جديد، فبعد انتظام التيار الكهربائي خلال الأسابيع الماضية، عادت الأزمة من جديد، وأصبحت الكهرباء تنقطع يوميا لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.


وأدت عودة انقطاع التيار الكهربائى بشكل يومى لعدة ساعات، إلى غضب مواطنى القليوبية، الذين طالبوا بسرعة إيجاد حل لإنهاء الأزمة، إذ قال مراد عبد السميع من مدينة بنها: إن الكهرباء انتظمت منذ 30 يونيو دون انقطاع نهائى ولم ينقطع التيار ولو دقيقة واحدة طيلة شهر، حتى فوجئنا منذ أسبوع بانقطاع الكهرباء يوميا لعدة ساعات وأكثر من مرة في اليوم، وهو ما يتسبب في العديد من المشكلات بخاصة لأصحاب المحال.

كما أن قرية العمار الكبرى التابعة لمركز طوخ واحدة من القرى التي تعاني أزمة في الإنارة بسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر يمكن أن يصل إلى عدد من الساعات، مما أدى إلى استياء الأهالي، خاصة أنهم اعتادوا على قطع التيار ثلاث مرات يوميا وفى كل مرة تكون مدة انقطاع التيار الكهربائي أكثر من ثلاث ساعات.

ويضطر الأهالي لهذا السبب إلى استخدام ماكينات الكهرباء التي تعمل بالنزين، ولكنها لا تؤدي الغرض كما ينبغي أن يكون، فضلا عن أن أزمة وجود البنزين تجعل الإنارة بها أمرا مستحيلا.

أحمد فوزي عبد الباسط، أحد أهالي القرية الذين تعرضوا للضرر بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي قال: إن كل جيراني تعرضوا لنفس موقفه، وهو إتلاف معظم الأجهزة الكهربائية التي يمتلكونها بسبب الانقطاع المستمر للتيار.

وناشد عبد الباسط المسئولين بإيجاد حلول سريعة وعاجلة للأزمة وتشغيل المحطات بخطوط كهرباء إضافية لتفادي المشكلة وقطع الطرق والسرقات التي تتم عقب انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح مصدر بشركة كهرباء شبرا الخيمة أن زيادة أعداد أجهزة التكييف عن العام الماضى، إضافة إلى تشغيل الأجهزة ومراوح التهوية على مدى اليوم في المنازل والمساجد، فضلا عن عدم التزام المواطنين بتخفيف الأحمال، ويؤدى ذلك إلى زيادة الأعباء والأحمال على المحولات الكهربائية فيتم قطع الكهرباء لفترات محدودة حتى لا تتعرض المحولات للتلف.

في نفس السياق أكدت المهندسة هند عبد الباري، وكيل وزارة الكهرباء بالقليوبية، أنه لا بديل عن ترشيد الاستهلاك كحل عاجل لأزمة الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي التي تعانيها الجمهورية بشكل عام والقليوبية بشكل خاص في المرحلة الجارية.

وقالت: إننا رفعنا شعار "أطفئ لمبة بمنزلك" لتوفير ثلثي المستهدف من الترشيد، مطالبة المواطنين عدم الاستهانة بهذه الدعوة وإلا سنجد أنفسنا أمام أزمة حقيقية خلال المرحلة المقبلة، مضيفة: إن الإحصاءات تدل على أن لدينا هذا الصيف 7 آلاف جهاز تكييف جديد تم تركيبها على مستوى الجمهورية.

وأشارت عبد البارى إلى أن تأخر دخول محطة كهرباء بنها الجديدة للخدمة يرجع لاعتراض الأهالي على عمليات التعيين بالمحطة، وعدم إقامة برجين بقرية ميت راضي بسبب مبالغة الأهالي في التعويض اللازم للأراضي المقامة عليها.

وأكدت أن هذا التأخير يتسبب في خسائر فادحة للوزارة وقطاع الكهرباء نتيجة الغرامات التي توقعها الشركات المنفذة للمشروع.

وأضافت أنه بدخول هذه المحطة الخدمة ستوفر في مرحلتها الأولى 500 ميجاوات كهرباء نحن أحوج ما نكون لها تصل لـ 750 ميجا مع دخول مرحلتها الثانية العمل.
الجريدة الرسمية