رئيس التحرير
عصام كامل

الموالد المصرية (2)

نكمل كلامنا عن الاحتفالات بالموالد المصرية ونأتى إلى الاحتفالات بالموالد الإسلامية ، التى صارت من الثقافات المصرية الشعبية ولها جذور قديمة ومترسخة.. المولد يقام تكريمًا لأحد الأولياء الصالحين فى بلادنا العزيزة مصر.. وهو عادة من التراث الإسلامى، أغلبها تتركز حول الأضرحة حيث يوجد حوالي 2500 مقام للأولياء، وأشهرهم مسجد الحسين بالأزهر، والسيدة زينب والسيدة عائشة والسيدة نفيسة بالقاهرة..

 

وكذلك مسجد السيد العارف بسوهاج، والسيد عبد الرحيم القناوى بقنا، والسيد البدوى بمدينة طنطا، والسيد إبراهيم الدسوقى بمدينة دسوق بكفر الشيخ، والسيد أبو الحسن الشاذلي بمحافظة البحرالأحمر، وأبو الحجاج الأقصرى بمدينة الأقصر، وأبو العباس المرسى وسيدى جابر بالإسكندرية وغيرهم من الأولياء أصحاب الكرامات والأعمال الصالحة فى مدن مصر..

 

وتكون الاحتفالات إما ذات طابع دينى يحتوى على الطقوس الدينية من صلوات وتضرعات ومديح وذكر.، أو إحتفالات اجتماعية حيث يجتمع الأخوة والأحباء والأهل والأصدقاء. وأول الموالد المصرية وأعظمها هو المولد النبوى الذى بدأ الإحتفال به في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمى عام 973 م، ثم مولد السيد البدوى بمدينة طنطا.. حيث قام أحد تلاميذ الشيخ ببناء خلوة بجوار قبره ثم تحول إلى زاوية لصلاة المريدين، ثم حولها على بك الكبير إلى المسجد والقباب المقصورة الرئيسية بجوار الضريح، وأوقف لها الأوقاف للإنفاق على المسجد.

مظاهر الاحتفال بالمولد

 

وتم ترمم مسجد السيد البدوى عدة مرات كان أبرزها في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1975 حيث تم إدخال عدة توسيعات عليه خلال الترميم، ثم تم ترميمه مرة أخرى في عهد الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك في عام 2005. ويقصد هذه الاحتفالات ملايين الزائرين سنويا، ويعتبر أحد روافد السياحة الدينية لمحافظة الغربية 
 

ومن مظاهر الاحتفالات هى وضع الزينات الكهربائية وإضاءة المساجد والمقام الذى يتم فيه الاحتفال وأيضًا الزينات الورقية بألونها المختلفة أمام الاعين والاعلام.. وتظهر أيضًا منصات وأكشاك بيع حلويات المولد الملبن والسمسمية والفولية وحلوياته الخاصة وعمل الوشم.. 
 

ويوجد أيضًا عدة وسائل كثيرة من الترفيه مثل الملاهي والسيرك ويوجد أماكن للأكلات الشعبية والمشروبات الغازية والساخنة وبيع الحلويات العامة لكافة الفئات العُمرية. ويوجد أيضًا أماكن للمبيت والاستضافة ويوجد أماكن للاحتفالات والتنورة والخيول وايقاعات الطرب من الرباب والناي والطبل البلدى والدفوف والمزمار والعود والكمان.. وتسمع بعض الأمثلة المتعلقة بالموالد التى تتعلق بالأولياء والشيوخ من الكبار أصحاب الخبرة والمعرفة الحياتية والتى تعتبر من أحد ألوان التعبير الشعبي الشفاهي.. 

 


وفى هذه الاحتفالات تتزايد أعداد المصلين في هذه الأماكن وخصيصا في مواعيد الصلاة. وعبارات المديح لشخص صاحب المولد وفى حلقات الذكر.. وانتشرت النذور مع انتشار الأضرحة والمعتقدات الدينية والموالد هي فرصة للوفاء بتلك النذور المادية والعينية لتوزيعها على الفقراء والمساكين والمحتاجين.. وترتبط الموالد ارتباطًا وثيقًا بظاهرة الكرامات لهؤلاء الأولياء الصالحين أصحاب الشفاعة ووسطاء لهم عند الله يطلبون من الله قضاء حوائجهم..

الجريدة الرسمية