رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الرعاية الصحية: نجاح إعادة بناء صيوان الأذن لطفلة 11 عاما تعاني من انكماش وتشوه

صيوان الأذن
صيوان الأذن
Advertisements

أعلنت هيئة الرعاية الصحية نجاح قسم جراحة التجميل بمستشفى حورس التخصصي بمدينة أرمنت بالأقصر في إعادة بناء صيوان الأذن بشكل كامل لطفلة تبلع من العمر 11 عامًا كانت تعاني من انكماش وفقدان كامل وتشوه بالأذن  نتيجة تعرضها للحرق.

 

وأكدت هيئة الرعاية الصحية أنه قد حضرت الطفلة إلى المستشفى وبعد إجراء الكشف الطبى عليها تم التنسيق لإجراء العملية وقام أطباء قسم جراحة التجميل بإعادة بناء صيوان الأذن بشكل كامل ونقل غضاريف من غضاريف القفص الصدري وعمل شريحة جلدية دموية موضعية لتعود شكل الأذن للشكل الطبيعى تمامًا وبنسبة نجاح عالية جدًّا.

 

قام بإجراء العملية كل من الدكتور جورج جميل جرجس  أخصائي جراحة التجميل والجراحات الميكروسكوبية بمستشفى حورس التخصصي والدكتورة  نهاد ثابت  أخصائى التخدير بمستشفى حورس التخصصي وبمشاركة متميزة من فريق تمريض العمليات.

 

وكانت هيئة الرعاية الصحية أكدت ان أسباب  تشوهات صيوان الأذن منها:

١- تشوهات خلقية: ويولد بها الطفل وتنقسم إلى تشوه خفيف، كأن يكون صيوان الأذن موجود لكن متحرك من مكانه، أو أذن في مستوى أقل من الأخرى، أو ضيق في قناة الأذن الخارجية أو أن يكون صيوان الأذن غير مكتمل أو غير موجود نهائيًّا.

٢-  تشوهات بعد التهابات في غضروف صيوان الأذن وتحدث نتيجة حدوث التهاب شديد في الأذن الخارجية أو صيوان الأذن يؤدي إلى انكماش في الغضروف ويحدث تشوه فيه.

 

٣- تشوهات بعد خبطات شديدة: بآلة حادة أو غيره.

٤- تشوهات بعد جراحة حول الأذن أو حول الصيوان الخارجي.

٥- تشوهات بسبب الأورام نتيجة وجود ورم في الأذن الخارجية أو الصيوان الخارجي واستئصاله يؤدي إلى تشوه في الأذن.

 

طرق العلاج

وأوضحت هيئة الرعاية  الصحية أن  تشوهات صيوان الأذن في الأغلب  خلقية، وتختلف في شكلها من حالة لأخرى، كغياب جزء من الصيوان أو غيابه بالكامل أو عدم اكتمال ثنايا الغضاريف الداخلية للصيوان.

 

وأكدت ضرورة إجراء أشعة مقطعية واختبار سمع قبل إجراء الجراحة لعلاج تشوه الأذن، للتأكد مما إذا كان يوجد تشوهات في الأذن الوسطى أو الداخلية أم لا ومدى امكانية علاجها.

 

أوضحت انه  في حالة وجود انسداد في القناة السمعية لا بد من استرجاع وظيفة القناة أولا عن طريق فتحها ثم إزالة التشوه الموجود في صيوان الأذن من قبل استشاري وأخصائي جراحة زراعة القوقعة.

 

وأضافت أنه في حالة عدم وجود صيوان أذن نهائيا من الممكن اللجوء إلى أخذ ضلع من جسم الطفل أخر ضلع من الصدر ويتم تهيئته على شكل أذن من قبل استشاريين واخصائيين التجميل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية