رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توريق التأمين أحد بدائل تحويل الخطر.. اعرف آليات الاستفادة به

التامين
التامين
Advertisements

تعد السندات المتصلة بالتأمين إحدى الطرق البديلة لتحويل الخطـر وقد تـم أخذها من سوق رأس المال فهي بديل لإعادة تأمين تجـاوز الخسائر علـى الكـوارث Catastrophe-XL حيـث أن منتجات سوق رأس المال مثل سندات الكوارث تقـوم بـدور الاستثمارات الماليـة بالنسبة للمستثمر وتقوم بدور إعادة التأمين بالنسبة لشركات التأمين، فيتم تحويل خطر التأمين وإعادة التأمين إلى سندات بمعنى أخذ خطر إعادة التأمين من شركة التأمين وتحويله في صورة أوراق مالية يمكن شرائها بواسطة المستثمر بعيدًا عن السوق التقليدية لإعادة التأمين، فيستطيع المستثمر أن يستثمر أمواله في خطر التأمين وإعادة التأمين بدون أن يكون هذا المستثمر نفسه شركة تأمين وإعادة التأمين.

وتوفر هذه السندات آلية من خلال النظام المالي لتحويل أخطار التأمين إلى أسواق رأس المال وتوفير حماية للمحافظ الاستثمارية. حيث يستفيد النظام المالي من وجود سندات متصلة بالتأمين بالإضافة إلى الأنماط الأخرى من بدائل تحويل الخطر.

ونتيجة لأسس المبادلة التي يقوم عليها التوريقsecuritization، والمشتقات derivatives، تكون شركات التأمين في وضع أفضل لنقل مخاطرها عبر الأسواق المالية بدلًا من الاعتماد على إعادة التأمين أو الاحتياطات المالية بحيث يسمح ذلك بالاستخدام الأمثل لرأس المال وضخ  سيولة للنظام المالي وفي النهاية يفيد هذا الأمر الأشخاص والمؤسسات ممن يتطلعون إلى حماية تأمينية، ويستفيد المساهمون فى سوق رأس المال من تنوع المخاطر والعوائد التى لا تعتمد على ذات العوامل التى اعتادت أسواق المال الإعتماد عليها سابقًا.

مميزات بدائل تحويل الخطر

احتفظت الأسواق المالية وصناعة التأمين بعلاقة مربحة للطرفين حيث يوفر المؤمّنون حماية من المخاطر للأفراد والشركات وتوفر أسواق المال لصناعة التأمين العديد من الاختيارات لكسب أرباح استثمارية وإدارة التمويل الاحتياطي. 

ومقابل ذلك، تعتبر شركات التأمين من أكبر مشتري سندات الدخل الثابت من أسواق المال وهو ما يوفر لأسواق رأس المال سيولة مستدامة وقدرة تجارية معززة ويقلل من تكاليف الاستدانة فيما يخص الدين الحكومي وديون الشركات على حد سواء، وبالتالي تلعب شركات التأمين أدوار التأثير والتأثر في أسواق رأس المال.

وفي السنوات الأخيرة، تطورت العلاقة بين أسواق رأس المال والصناعات التأمينية لتحويل المخاطر عن طريق التوريق securitization، وهو ما عٌرف لاحقًا ببدائل تحويل الخطر. 

 

توريق التأمين كأحد بدائل تحويل الخطر

 

ما هى  توريق أخطار التأمين:  

تعد تقنية توريق الأخطار التأمينية أحد الابتكارات المالية، وهي استراتيجية أساسية للتحوط ضد الأخطار الحادة، وهو مخطط بديل ومكمل لإعادة التأمين. 

يمكن تعريف "توريق التأمين" على أنه نقل مخاطر الاكتتاب إلى أسواق رأس المال من خلال إنشاء الأوراق المالية وإصدارها وهو أداة بديلة لإعادة التأمين يقوم من خلالها المؤمن بتخفيض الأخطار وتحويلها  لأطراف أخرى. ويتم تصنيفه حسب نوع المخاطر حيث يوجد توريق لمخاطر الحياة وتوريق لمخاطر الممتلكات وكذلك توريق للمخاطر الكارثية.

و يسمح  استخدام التوريق في مجال التأمين بتمويل خسائر  الكوارث عند وقوعها لان شركات التأمين غالبا ما تكون غير قادرة على تعويض جميع الضحايا في الآجال المحددة نظرًا  لكون أموالها وكذلك أموال معيدي التأمين قد تكون غير كافية لتعويض جميع المؤمن عليهم في نفس الوقت، ونتيجة  لذلك، تلجأ شركات التأمين إلى الأسواق المالية حيث المستثمرين الذين يرغبون في المضاربة وشراء الأوراق المالية، لتتمكن من تمويل جزء من الخسائر والذي تم تحويله إلى أوراق مالية.

نشأة استخدام تقنية التوريق في سوق التأمين:

يعتـبر اسـتعمال تقنيـة التوريـق في سـوق التأمينـات حـديث النشـأة نسـبيا،، حيـث جــاء علـى إثــر إعصــار أندرو  cyclone Andrewالذي ضرب سواحل فلوريدا الأمريكية سنة1992، وخلف أضرارا قدرت بـ20ملياردولار حيث دمر فلوريدا وساحل الخليج ودفع بعض شركات التأمين إلى التوقف عن العمل، وبعـدها بــ18شـهرا

آلية توريق أخطار التأمين

تتم عملية توريق أخطار التأمين بواسطة أدوات مالية، تتمثل في سندات التأمينILS، وهذه الورقة المالية المرتبطة بالتأمين، هي أداة مالية لها قيمة إسمية تتعلق بتحقق أو عدم تحقق أخطار التأمين، ومعظم هذه الأوراق المالية تكون مهيكلة في شكل سندات بنسبة فائدة متغيرة وتتعلق بالكوارث الطبيعية، ويسمى هذا النوع الخاص بسندات الكوارث Cat Bonds.

سندات الكوارث Catastrophe Bond كمثال للأوراق المالية المتصلة بالتأمين

هي بدائل لسوق رأس المال لإعادة تأمين الكوارث التقليدية. وتستخدم سندات الكوارث من قبل شركات التأمين  لشراء الحماية التكميلية في حالات الكوارث عالية الخطورة وقليلة الحدوث. وهي سندات متصلة بالتأمين تقوم بتحويل مجموعة مخاطر محددة من المؤمّن للمستثمرين عن طريق حسابات مضمونة مخصصة لهذا الغرض collateralized special purpose vehicles. 

وتتم هيكلة سندات التأمين عن طريق عرض عائدات تجذب رغبة المستثمرين في تحمل المخاطر. كما أنها تشتمل على نطاق واسع من المخاطر مثل الأعاصير والزلازل. ويعد المستثمرون الأساسيون في سندات الكوارث هم صناديق التمويل شركات التأمين وإعادة التأمين والبنوك وصناديق المعاشات (التقاعد). 

ويصدر السند فى شكل كوبون مثل سندات وشهادات الحكومة ويتم استخدامه من عديد من معيدى التأمين الكبار وكذلك ذاع صيته لدرجة ان قامت بعض الحكومات باستخدامه.

ويتم إصدار هذا السند كالتالى:

•    المبلغ المتفق عليه للسند مثلًا 100 مليون دولار يسمى Principal 

•    يقوم المستثمر Investor   بدفع هذا المبلغ كمبلغ للسند.

•    يتم اتمام عقد ما بين المستثمر ومُصدر السند Sponsor  ( شركة تأمين أو إعادة تأمين )

•    يوجد طرف ثالث وهو كالوسيط مسئول عن تنظيم هذا العمل وصياغة العقد وكذلك مسئول عن وضع مبلغ السند فى حساب مضمون ( Collateral Trust Account) يسمى Special Purpose Vehicle (SPV).

•    فى حالة وقوع الحادث يتم تسييل هذا السند ويحصل عليه مُصدر السندSponsor

•    الجدير بالذكر أن سبب ميل المستثمرين إلى هذا النوع من الاستثمار وتفضيله عن الطرق العادية للاستثمار أنه يحصل من مُصدر السند على فائدة أكبر بكثير من التي يحصل عليها من فوائد الإستثمار الأخرى. وفى حالة عدم وقوع الحادث يعود المبلغ للمستثمر ويستفيد من سعر الفائدة المرتفع.

•    والجدير بالذكر أيضا أن شركة التأمين أو إعادة التأمين وكذلك بصفة خاصة الحكومات تميل إلى هذا النوع ايضا  لسببين: 

أ‌.    عقد السند لا يمثل عقد تعويض حيث يتم تسييل السند بمجرد وقوع الحادث بغض النظر عن المبالغ المسددة فعليا من مُصدر السند.

ب‌.    يوضع مبلغ السند فى حساب بنكى مضمون  وبالتالى لا يمكن أن يواجه مُصدر السند خطر إفلاس المستثمر من وقت بدء العقد لحين وقوع الحادث.ولمواجهة عجز قدرة إعادة التأمين على تغطية الكوارث، تم اللجوء إلى الأسواق المالية لاحتواء الأزمات التي يتعرض لها قطاع التأمين،.

و بناء على ذلك فإن رسملة الأسواق المالية والسيولة الكبيرة التى تتمتع بها تسمح وتحفز البحث عن حلول تعوّض عجز النظام التقليدى للتأمين وإعادة التأمين عن طريق استحداث أدوات مالية تعمل على تغطية الأخطار التى تعجز أنظمة التأمين التقليدية على تغطيتها وذلك من خلال عملية التوريق عبر أدوات مالية فى مجال التأمين كالعقود الآجلة للتأمين وخيارات التأمين والسندات المشروطة للتأمين. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية