رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المركز القومي للترجمة يصدر طبعة عربية من كتاب «الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
Advertisements

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي الطبعة العربية من كتاب "الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية" بجزئيه من تأليف سوزان مارشاند وترجمة وتقديم رضوان السيد.

محتويات الكتاب

وفي المقدمة يقول المفكر الكبير رضوان السيد: "يتناول هذا الكتاب السياسات الثقافية والفكرية من جانب النخب الفكرية والثقافية الألمانية منذ أواخر القرن الثامن عشر وإلى ثلاثينيات القرن العشرين في كل ما يتعلق بالشرق بالمعنى الواسع له أي من الشرقين الأوسط والأدنى (شرق العهدين القديم والجديد) وإلى الشرق الأّسيوي البعيد الهندي الياباني والصيني وآسيا الوسطى وتركستان وإلى نواحي من أفريقيا استعمرها الألمان.


وأضاف: قاعدة هذه المحاولة الجديدة لدراسة عوامل ودوافع التفكير بالثقافات الشرقية لدى الألمان،هي إنسانويات القرن الثامن عشر في جانبيها الكلاسيكي اليوناني/الروماني والرومانسي الذي تبلورت تأثيراته في القرن الثامن عشر.وهناك عوامل كانت هي الأبرز في الاندفاع نحو الشرق،العهدان القديم والجديد والمنهج التاريخي في دراستهما ودراسة الثقافات الأخرى المجاورة أو البعيدة وأيضًا الصراع على الشرق ومستعمراته بين القوى الأوروبية وهو الصراع الذي دخلته ألمانيا متأخرة. 


ويستطرد: “بشأن هذه الدراسة فأنني منذ قرأتها عام 2010 أردت أن أترجمها لكنني تأخرت كثيرًا في ذلك لطولها وللصعوبات المحيطة بتعابيرها ومصطلحاتها والمناهج المركبة التي استخدمتها الدراسة في المقاربة والمعالجة”.

 
ويتكون الكتاب من عشرة فصول تأتي بعنوان: "الاستشراق في المديات الطويلة"،"المستشرقون أيام الافتتان بالحضارة الهيلينية"،"مستشرقون متوحدون "،"نهضة الاستشراق الثانية"، "غضب استشراقي"، "نحو مسيحية شرقية"، "الانفعالات والاثنيات"، الاستشراق في عصر الامبريالية"، "تأويل الفن الشرقي"، “المستشرقون والآخرون”.


المؤلفة سوزان مارشاند، متخصصة في التاريخ الفكري والثقافي الأوروبي والأمريكي الحديث،أستاذ التاريخ الفكري بجامعة الدولة بلويزيانا،لها عدد كبير من الدراسات في التاريخ الثقافي لكل من أوروبا والولايات المتحدة في القرنين التاسع عشر والعشرين.

رضوان السيد 

رضوان السيد، أستاذ الفكر العربي والدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية (1977-2015) وأستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة الأمريكية ببيروت منذ العام 2016،حصل على الليسانس في العقيدة والفلسفة من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بمصر عام 1970 وعلى دكتوراه الفلسفة في التاريخ الديني المبكر في الإسلام من جامعة توبنغن بألمانيا الاتحادية عام 1977
ألف وترجم عدد كبير من الكتب الهامة نذكر منها: "محمد والقران "، صورة الإسلام في الغرب"، "مفهوم الحرية في الإسلام"و"الدين والسياسة في إيران".


وحصل على "جائزة الملك فيصل" في الدراسات الإسلامية وأيضًا "جائزة النيل للمبدعين العرب" في المجلس الأعلى للثقافة 2021.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية