رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير حلم النداء على شخص في المنام وعلاقته بعدم مواجهة التحديات والمشاكل

تفسير حلم النداء
تفسير حلم النداء على شخص في المنام
Advertisements

عندما ينادي شخص على آخر فهو للفت الانتباه أو أنه يريده في أمر شخصي هذا في الواقع اما النداء في المنام فهي من الرؤى الدقيقة التي تختلف تفسيراتها باختلاف رموزها، بمعنى أن الحالم قد يرى في منامه شخصًا يُنادي عليه ويوجِّه له رسالة مُعينة، فرُبما تلك الرسالة ستتحقق بنفس النص الذي سمعه أو سيتحقق عكسها على حسب تفاصيل الحلم.

تفسير حلم النداء في المنام 

من يري في المنام أنه بداخل مكان لا يعرفه ومرعب بالنسبة له وسمع شخصًا يُنادي عليه بقوة، فهذه الرؤية تحمل رمزين:

الأول: المكان الغريب المُخيف.

الثاني: الشخص الذي قام بالنداء

فإذا اجتمع الرمزين معًا في الرؤية يدل ذلك علي  موت صاحب الحلم، اذا  تجاهل الشخص الذي نادى عليه.

ثانيًا:

لو صاحب الحلم  كان في منزل مجهول وسمع شخصًا يُنادي عليه واستجاب له وأراد أن يبحث عنه كي يعرف من هو ذلك الإنسان الذي نادى عليه فدلالة هذا المشهد سيئة وتدل علي أنه  إنسان ضعيف، وعلى الأغلب سيكون المقصود من كلمة (ضعيف) هي ضعف الشخصية وعدم القدرة على مواجهة التحديات الحياتية، كما أن تلك السمة البشعة تحتوي بداخلها على عِدة صفات سيئة وهم الآتي:

قدرة الآخرين الكبيرة في التأثير عليه بسهولة، وهذا يسلبه رأيه في الكثير من المواقف.

رُبما يفشل في حياته العاطفية والمهنية والشخصية.قد يعتدي عليه الآخرين ويأخذون حقوقه وسيكون هو آنذاك فاقدًا للقدرة والاستطاعة التي ستجعله مؤهلًا لاسترداد هذا الحق المُغتَصَب منه. 

ثالثًا:

الطريقة التي يتم النداء بها في المنام لها تأثير قوي على تأويل الحلم، فعلى سبيل المثال لو الحالم سمع شخصًا ينادي عليه، وكان ذلك الشخص يضحك بشدة حتى وصلت ضحكاته إلى القهقهة والصوت المُرتفع عن المألوف.

في هذا المشهد قال ابن سيرين أنه سيتم تأويله بالعكس، بمعنى أن هذا الضحك المسموع في المنام سيتحول إلى البكاء والنواح في اليقظة والرائي عن قريب سيعيش أيامًا كئيبة وكلها أحزان، وذلك النكد قد يمس أي جانب من جوانب حياته كالآتي:

ربما يبكي عن قريب عندما يسمع أن أحد أحبابه فارق الحياة.

قد ينوح بسبب فقدانه لشيء عظيم في حياته مثل فقدانه لأمواله كلها أو خسارة كبيرة ستتسبب في انحدار مستواه الاقتصادي بشكل مُخيف.

رُبما يكون سبب البُكاء هو خسارته لحبيب وانفصاله عنه، ورُبما تفسير هذا المشهد يؤول بأنه سيبكي بعدما يسمع خبر رسوبه أو رفده من العمل.

ولكن لا بد من توضيح شيء هام وهو: بالرغم من صعوبة تأويل هذا المنام إلا أن جميع المواقف الصعبة الحياتية زائلة مهما استمرت مع الإنسان، ولكن المطلوب من الرائي بعدما يتيقن من تأويل رؤيته بأنها ليست محمودة، أن يدعو الله كي يزيح عنه أي ابتلاءات فرُبما يمر بأزمات في حياته، ولكن العناية الإلهية ستكون سببًا في تخفيف الألم والضغط عنه..

تفسير حلم  النداء في المنام لـ ابن سيرين

 قال ابن سيرين أن هذه الرؤية في العموم تُعد من الرموز الحاملة للنكد والغم للرائي عن قريب، وعلى حسب حياة الرائي سنعرف ما هو الجانب الذي سيكون سبب في نشر الكآبة في حياته مثل الآتي:

رُبما يتعرض لخيانة أو صدمة في حياته وبعد ذلك سيجد نفسه في دوامة مغلقة من الحُزن والشِدة.

وقد يكون ذلك الغم علامة على مرض شديد سيُمرض به، وسوف يفشل في تخطيه لفترة من الوقت، وهذا سيكون السبب وراء إحساسه بالقهر والحُزن، ولكن بعد مُدّة زمنية مُعينة سيرفع الله عنه هذا الألم وسيتعافى من المرض.

ثانيًا:

إذا سمع الحالم في الرؤية أن الإنسان الذي يُنادي عليه كان غالبًا على صوته نبرة بكاء، فهذا الرمز حميد، مثلما يُحمَد البكاء في المنام بصفة عامة ولكن بدون نواح أو صوت عالٍ.

ثالثا:

لو الشخص الذي سمعه الحالم في منامه وهو ينادي عليه كان صوته مليئًا بالشك والارتياب، فهذه إشارة بأنباء مليئة بالغم والكرب ستصل للرائي في القريب العاجل.

وعليه ألا يتأثر بها بشكل كبير كي لا تُسبب له تحطيم كبير في حالته النفسية والمزاجية، وأفضل وسيلة للتعامل مع أي حدث أو خبر مُزعج هو تقبُل الأمر قدر المُستطاع والتعامل معه بمرونة وتأني.

رابعًا:

لو الحالم سمع صوت شخص ميت يُنادي عليه وقال له رسالة ما، فهذا المشهد حق، بمعنى أن كل ما سمعه الرائي من هذا المتوفي سيتحقق، وسنعطي مثالًا كي يتضح التفسير بشكل أكبر:

لو العزباء رأت في حلمها أمها المتوفية تُنادي عليه وتقول لها أمر ما بشأن علاقتها العاطفية الحالية مع شخص ما، فهذه إشارة بأن الرسالة الموجهة إليها صحيحة وواجبة التنفيذ، فلو قامت بتحذيرها منه، إذًا فعلى الحالمة ألا تستمر مع هذا الشخص أكثر من ذلك كي لا تُجرَح منه.

تفسير حلم النداء في المنام للعصيمي

من يرى في منامه أنه يُنادي على شخص ما، فهذا الحلم يُعد من الأحلام التي تحمل في طياتها رسائل هامة، ومضمون رسالة هذا الحلم هو ضرورة تعامل الحالم مع المُحيطين به بجدية، ولا بد أن يلتزم بالعادات والتقاليد المعروفة.

كما أن المشهد يُنبه الرائي بأنه عن قريب سيتحمل أعباء شيء ما، فرُبما ستكون هذه الأعباء في العمل أو الأسرة ورُبما في الحياة الشخصية على حسب حياة كل حالم.

لو الحالم نادى على عدد كبير من الناس في المنام، فذلك المشهد يُدل علي إشارتين:

الأولى:

أنه سيكون قائدًا في العمل، وعلى الأغلب سيكون من ذوي المكانات القيادية العُليا في المجتمع، ومن ثَمّ سيكون مُسيطرًا على مجموعة عظيمة من الناس في المستقبل القريب.

الثانية:

سيقوم الحالم بتأسيس صفقة أو مشروع تجاري بنية الربح وبدء خطوة مهنية جديدة في حياته، وبما أنه سينوي على القيام بهذا الأمر فعليه أن يدرسه بشكل إجمالي ودقيق كي يتفادى الخسائر المادية.

لو كانت الأم هي الشخص الذي قام الحالم بالنداء عليه في الرؤية، فالمشهد آنذاك سيكون مليئًا بالتفاصيل:

قال العصيمي أن هذا الحلم يوحي بترك الحالم لأمه، حيث أنه مُهمل في حقها ولا يقوم بمساعدتها أبدًا في أي شيء.

كما أن المشهد يُشير إلى تقصير الحالم بشكل عام مع كل أفراد أسرته، وهذا يدل على أنانيته وبحثه وراء سعادته، وهذا الأمر سيُعرِضه للغضب من الله، لأن الإنسان لا بد أن يهتم بأهله ويحافظ عليهم ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم كي لا تتفكك الأسرة ويتخللها المرض النفسي.

وأكد العصيمي أن هذا المشهد قد يؤول بدلالة تبدو للرائي بأنها غريبة لأنها لا ترتبط بشكل ظاهري بالرموز التي ظهرت في الحلم، وهي أنه سيؤذى في وظيفته وسينال عقابًا قويًا عن قريب، إذًا فلا بد أن يقوم بواجباته المهنية بشكل أفضل مما سبق ويحرص على الأوامر المهنية التي يتلقاها كي لا يتعرض لهذا العقاب الذي فُسِر به الحلم وأن الضغوط والمصاعب ستنهال على الرائي، وسوف يشعر بأنه كالغارق في بحر من الهموم في القريب العاجل.

وعلماء النفس نصحوا الإنسان الذي يقع في أكثر من مشكلة في وقت واحد أن يتحلّى بالصبر وممنوع منعًا باتًا أن يشعر بالقلق المُبالغ فيه، لأن هذا الإحساس القاتل سيزيد من تعقيد المشاكل التي يمر بها، ولو فشل في أن يتحكم في درجة قلقه وخوفه، فمن الافضل أن يستعين بشخص آخر يساعده على التخلص من هذه المشاكل كي يعيش حياته بهدوء وبدون ضيق.

من الرؤى النادرة التي يراها الحالم في منامه، هي مناداته على نفسه، فبداخل هذا المشهد علامة إيجابية بأنه إنسان استقلالي لا يُحب أن يتكل على الآخرين، كما أنه يتمتع بثقة كبيرة في النفس.

بالإضافة إلى أن المشهد يحمل دلالة سلبية، وهي أن الحالم سيعيش في الدنيا وحيدًا، وإذا وقع في مأزق سوف يحاول أن يُخلِص نفسه منه بمفرده، لأنه لا يوجد من يعاونه على الخروج منه، وقد يوميء المشهد بأنه سيتعرض للخُذلان من الآخرين بمعنى أنه سيطلب العون من شخص ما وسيتجاهل هذا الشخص طلب الحالم، وهذا الموقف سيكون له تأثيرًا مُرهِقًا على نفس الحالم في المستقبل.

تفسير حلم النداء في المنام للعزباء

اذا رأت العزباء في المنام النداء دل ذلك على أنها ستفرح بخطوبتها عن قريب، ولكن بشرط ألا يكون الصوت الذي سمعته في الحلم مرعبًا أو به صراخ ونواح أو قد تشير الرؤية إلى أنها تشعر بالحيرة في حياتها الوظيفية وتحتاج في الوقت الحالي إلى العون من شخص أكبر منها في الخبرة المهنية يُقدِّم لها التوجيه والإرشاد كي تخرج من هذه الحيرة على خير وبدون أي خسائر.

ولو رأت  العزباء في المنام بأن الشخص الذي قامت بمناداته هي جدتها، فالرؤية آنذاك ستكون سيئة، وتدل على أنها مُهملة في دينها، فعلى سبيل المثال رُبما تكون من الفتيات المقصرات في الصلاة وأركان كثيرة أخرى من العبادة كالصيام والزكاة وغيرها.

كما أن نفس المشهد يدل على أنها لا تهتم كثيرًا بعاداتها وتقاليدها، وهذا الأمر قد يجعلها موضِع اتهام من المُحيطين بها.

تفسير حلم النداء في المنام للمتزوجة

إذا رأت المتزوجة في المنام انها تنادي على أمها يدل ذلك على أنها لا تقوم بكل واجباتها كأم وزوجة بالشكل المطلوب، حيث أنها مُهملة في بيتها ولا تعطي لأطفالها كافة حقوقهم من رعاية واهتمام، كما أن زوجها سوف يشكو من إهمالها له.

بالإضافة إلى أن نفس الحلم يشير إلى وقوعها في اضطرابات نفسية ستقودها إلى الدخول في دائرة مرض الاكتئاب العنيفة، وهذا المرض أقرّ عُلماء النفس بأنه من أقوى الأمراض النفسية التي تحتاج إلى أنواع علاجات كثيرة، وحتى لا تصل الحالمة إلى هذا الأمر عليها أن تتجه إلى كل شيء يزيد من سعادتها في حياتها حتى ولو كان بسيطًا، بالإضافة إلى أن دور الأهل كبير جدًا في تخطيها لهذه الأزمة بنجاح.

وقال المفسرون أن سبب هذا الاكتئاب هو صدمتها عن قريب نتيجة خبر أو حدث مؤسف ستعيشه، وللأسف لن تكون مُهيئة نفسيًا للتعرُّض لهذه الصدمات العنيفة مما سيزيد من فرصة سوء حالتها النفسية.

اذا رأت المتزوجة في منامها انها تنادي علي نفسها دل ذلك علي دلالة سلبية وهي أنها ستتعامل مع أشخاص سيدخلون ضمن قائمة الأصدقاء الجُدد ولكنهم سيكونون غير أوفياء وستكتشف ذلك عن قريب عندما تقع في أزمة ولن تجد منهم أي مساعدة.

واذا رأت انها تنادي على والدها يدل ذلك علي أنها تعيسة مع زوجها، وبما أن الأب هو رمز القوة والسند في الأسرة، إذًا فهذا الحلم يكشف إهدار حقها مع شريكها، وبالتالي ستحتاج إلى أبيها كي يدافع عنها ويرد لها كرامتها التي تعرضت للإهانة.

تفسير حلم النداء في المنام للحامل

قال المفسرون أن الحامل لو رأت  في منامها بأنها تنادي في المنام تطلب الطعام لأنها تشعر بالجوع، فهذا رمز مُبشر بأنها ستنال أموالًا كثيرة في القريب العاجل.

لو سمعت في رؤيتها أن شخص ما ينادي عليها، وكان صوته بعيدًا وكأنه متواجدًا في مكان بعيد عنها  بمسافات كبيرة.

فهذا المشهد بداخله رمز دقيق، وهو بُعد المسافة بينها  وبين الشخص الذي قام بالنداء عليها، وهذا الرمز يُفسّر بأنها الحالمة ستقوم بقضاء وقت مُمتع عن قريب في سفر الي الخارج.

لو رأت الحامل في المنام شخص ميت ينادي وقال لها رسالة مُعينة نصّها أن الله سيرزقها بولد، فهذا الحديث حق ولا مجال للزيف فيه، حيث أن ما يقوله الأموات في المنام هو حقيقة لأنهم متواجدون حاليًا في دار الحق.

ولو قال لها أي شيء آخر، فعليها أن تصتنت للكلام وتأخذه بعين الاعتبار وتقوم بتنفيذه إذا تطلب الأمر ذلك.

لو الحامل قامت بالنداء على والدتها في المنام، فهذا يدل على حالتها الجسدية الضعيفة، وستكون بعد هذه الرؤية في أشد الحاجة  إلى احتضان أمها لها لأنها ستعيش أيامًا صعبة عنوانها هو الوهن والإحساس بالاضطراب النفسي والبدني.

النداء في المنام بشارة خير

سيكون النداء بشرة خير إذا كان المُنادي شخصًا ينتمي إلى هذه الفئات:

لو كان شيخًا من الشيوخ المعروفين بأنهم صادقين وعدد كبير من الناس يثق في آرائهم الحكيمة.

لو كان اسمه يدل على البشائر، بمعنى أن الحالم لو رأى في حلمه شخصًا يُدعى محمد أو أحمد وسمعه وهو يُنادي عليه، فإن ظهور هذه الأسماء السابق ذكرها في الحلم يدل على الخير والبركة.

وبالتالي فسيكون الحلم بشكل إجمالي يوميء بالسعادة والاستقرار وخاصة لو قال هذا الشخص للرائي في المنام كلمات معانيها جميلة ومليئة بالأخبار السعيدة.

تفسير حلم النداء على الميت في المنام

النداء على الميت في الحلم من الرؤى التي تُشير إلى عدة إشارات هامة مثل الآتي:

أولًا:

لو العزباء رأت هذا المشهد في منامها، فسوف يدل على أنها بحاجة إلى نفس الشخص الذي قامت بمناداته في المنام، على سبيل المثال لو نادت على أبيها المتوفي فهذا الحلم يُعبِّر عن لهفتها الشديدة له، وهي في الوقت الحالي في أشد احتياج له.

 تدل الرؤية بأن الحالم أهمل في فُرصة ذهبية كادت أن تُبدل له حياته، ولكنه سيفقدها عن قريب، ومن ثَمّ سيكون تسبب في ضياع شيء غالي من بين يديه، ورُبما تلك الرؤية تُنبه الرائي بأنه مُقبل على خطوة هامة في حياته وعليه أن يكون مُستيقظًا لها كي لا يندم على عدم استغلاله لها بشكل أمثل.

الرؤية تدل على أن الحالم يشعر بعدم التكيُف في حياته الحالية، وهذا سيقوده إلى الحنين إلى الأيام السابقة، وذلك يسمى في العلم بالنوستالجيا.

من يري في المنام أنه كان يجلس على مائدة الطعام وقام بالنداء على شخص ما أو أحد من الجالسين على نفس المائدة قام بالنداء على الحالم، ففي كلا من الحالتين الرؤية تحمل معاني إيجابية كثيرة أبرزها المال والرزق الكثير الذي سيُقسَم للحالم في اليقظة، بالإضافة إلى أن العصيمي أكد على شيء هام وهو أن مصدر هذا الرزق سيكون حلالًا طيبًا.

والحالم إذا سمع في منامه إنسانًا متوفيًا ينادي عليه، فهذه علامة سيئة من كافة الجوانب، حيث وضع المؤولون دلالتين لها:

الأولى:

أن المرض سيكون من قِسمة الحالم في القريب العاجل، وعليه أن يصبر على البلاء كي يؤجر عليه بالكثير من الحسنات.

الثانية:

أنه سيعاني من قلق وتوتر كبير في مكان عمله.

أكد ميلر أن الفتاة المخطوبة لو شاهدت أن خطيبها ينادي عليها في الحلم، فرُبما الرؤية تكون سلبية وتدل على أن خطبتهم ستُفسَخ بسبب عدم قدرتهم على فِهم وجهات نظر بعضهم في الحياة، وهذا الاختلاف الذي بينهم سيكون حاجزًا قويًا ضد استمرار الحُب الذي بينهم والله اعلم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية