رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهم توصيات إياتا للحكومات لاستعادة حركة الطيران دون قيود

الاتحاد الدولي للنقل
الاتحاد الدولي للنقل الجوي
Advertisements

قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “سببت أزمة كوفيد-19 تداعيات كارثية على شركات الطيران، ويُتوقّع أن يتجاوز إجمالي الخسائر 200 مليار دولار أمريكي بين عامي 2020-2022، ما دفع شركات الطيران إلى تخفيض التكاليف بشكل كبير وتكييف أعمالها مع الفرص المتاحة لتكون قادرةً على الاستمرار في المستقبل”.

وأوضح أنه يجب على الحكومات أن تضع استعادة حركة السفر العالمي في مقدمة أولوياتها، ويعني ذلك استرجاع الوظائف التي وفّرها قطاع الطيران قبل أزمة كوفيد-19 والمقدّرة بـ 1.5 مليون وظيفة، والناتج المحلي الإجمالي لقطاع السفر والسياحة بقيمة 3.5 ترليون دولار أمريكي.

 

وأردف والش: "يتّسم قطاع الطيران بالمرونة والثبات، لكن التداعيات الكبيرة لهذه الأزمة تستدعي إيجاد حلول بالتعاون مع الحكومات.. ولعب الدعم المالي، المُقدّر بـ 110 مليارات دولار أمريكي، دورًا كبيرًا في استمرار العديد من شركات الطيران خلال الأزمة، بالرغم من أنه جاء بشكل رئيسي على شكل أقساط لاحقة السداد، وهو ما مكّن القطاع، إلى جانب الاقتراض التجاري، من استعادة حيويته.. ولا يحتاج القطاع إلى دعم بدون مقابل، ولكن يمكن لتدابير دعم الأجور مساعدة بعض شركات الطيران في الحفاظ على الموظفين الرئيسيين إلى أن تعيد الحكومات فتح حدودها أمام السفر الدولي بشكل أوسع، كما تبرز الحاجة إلى تخفيف القوانين الناظمة، مثل التغير المستمر في مواعيد الرحلات خلال فترة تعافي حركة السفر العالمية، حتى نهاية عام 2022".

 

أثبتت اللقاحات أنها من أبرز الدوافع التي تشجع الحكومات على تيسير إجراءات الحركة عبر الحدود.

 

ويساهم التقدم السريع في توزيع اللقاحات ضمن دول الاقتصادات المتقدمة -مع بعض الاستثناءات- في منح الحكومات الثقة بشكلٍ تدريجي لإعادة فتح الحدود، كما يشجع الناس على السفر مجددًا.

 

وسيحتاج القطاع وقتًا أطول للتعافي في المناطق التي تشهد عمليات تطعيم بوتيرةٍ أبطأ، خصيصًا ضمن الاقتصادات النامية وبعض الاقتصادات المتقدمة في آسيا والمحيط الهادئ.

 

الأداء الإقليمي

وستعمل جميع المناطق على تحسين أدائها المالي مقارنة بعام 2020، وتُعد أمريكا الشمالية المنطقة الأقوى أداءً، والتي من المتوقع أن تشهد خسارة قدرها 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021 وتسجل أرباحًا بقيمة 9.9 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وستشهد جميع المناطق الأخرى انخفاضًا في الخسائر في عام 2022 مقارنةً بـ 2021.

 

الإجراءات الصحية الجديدة

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن عن الإجراءات الصحية الجديدة لدخول القادمين من الخارج وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا.

 

السلالات المتحورة لكورونا

وقالت شركة مصر للطيران، أنه فيما يخص القادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا  بدول الهند وبنجلاديش وباكستان وبوتان وميانمار ونيبال وفيتنام وسريلانكا والبرازيل وأمريكا اللاتينية بطريقة مباشرة او غير مباشرة  خلال الـ 14 يومًا السابقة، يتم مراجعة شهادة التطعيم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات المعتمدة في الدولة (جهة الإصدار) بدون كشط أو شطب أو إضافة وتحتوي على رمز الاستجابة السريع «QR Code» وقبول هذه الشهادات بعد التحقق من جهة إصدار الشهادة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية