رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ختام الدورة التاسعة لمعرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي"

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
Advertisements

تحتتم فعاليات معرض "افريقيا للتصنيع الغذائي" في دورته التاسعة  اليوم الاربعاء والذي اقيم خلال الفترة من 2-4 اغسطس الجاري تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية.0

ويشهد المعرض اطلاق النسخ الاقليمية من المعارض العالمية  "   Propak MENA وFood ingredients Africa، كما يشارك في  فعاليات المعرض مشترين من عدد من الدول الافريقية.

 ويعد معرض افريقيا للتصنيع الغذائى  من اهم المعارض المتخصصة  والتى  تشهد اقبالا كثيفا. 

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على تنمية وتطوير قطاع الصناعات الغذائية باعتباره أحد أهم القطاعات الانتاجية الإستراتيجية بالاقتصاد القومي  والذي يسهم فى خلق ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وكذا توفير إحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرة الى أهمية  معرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي" فى تحقيق التكامل الغذائي بين دول القارة الافريقية.

وشارك في افتتاح المعرض المهندس اشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية وأحمد جابر رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف، ويضم المعرض منتجات لعدد من الدول من بينها الهند وروسيا واسبانيا وبلجيكا وتركيا وباكستان وبولندا والامارات.

وقالت الوزيرة إن مشاركة 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الاغذية والمشروبات يمثلون 16 دولة فى فعاليات المعرض  تعكس أهميته فى التكامل بين سلاسل التوريد القارية فى قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف واللوجستيات، مشيرة الى ان المعرض يمثل منصة هامة لتعزيز التعاون بين دول القارة السمراء لتحقيق الأمن الغذائي القاري.

 وأضافت جامع ان مصر تمثل محور إنتاجي وتصديري رئيسي للصناعات الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيرة الى أن استثمارات قطاع  الصناعات الغذائية في مصر تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويسهم بنحو 24.5 % من الناتج المحلى الإجمالى ويستوعب 23.2 من حجم العمالة فى مصر.

ونوهت الوزيرة إلى ان  قطاع الصناعات الغذائية  في مصر يمتلك إمكانات وقدرات  كبيرة تؤهله للمنافسة بالسوق المصري والأسواق الخارجية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية في زيادة صادرات القطاع لمختلف الأسواق العالمية.

وأشارت الوزيرة الى أن المعرض يمثل فرصة متميزة لتحقيق مستهدفات خطة الوزارة لتعميق الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف  ومن ثم المساهمة فى زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة اسواق دول القارة الأفريقية، لافتة إلى ان  أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية بلغت خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى نحو 2 مليار  و 35 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 14 %.

و تفقدت الوزيرة عدد من اجنحة الدول المشاركة بالاضافة الى جناحى غرفة التعبئة والتغليف والصناعات الغذائية والذى ضم منتجات الشركات المشاركة فى مبادرة " ازدهار " التى تنفذها الغرفة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية