رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زراعة الذرة كلها فوائد.. دورة المحصول 4 أشهر.. واستخدامه كـ «علف حيواني» الأبرز.. ومزارع يكشف أساسيات ومواعيد الحصاد | صور

القمح
القمح
Advertisements

تُعد الذرة من الزراعات الهامة لدى الفلاح المصري، وخاصة لاستخدامها كعلف حيواني طوال العام، وليس فقط في وقت المحصول، الذى يبدأ زراعته من منتصف مايو ويتم حصاده النهائي فى منتصف شهر سبتمبر.





الجمعيات الزراعية

ويحصل المزارعون على حبوب الذرة من الجمعيات الزراعية، وهناك أنواع مختلفة يتم زراعتها، وهناك الذرة البلدي طويل العود الذي كان يتم زراعته في الماضي، ولكن لم يعد متداولا كثيرا نظرا لأن المحصول فى ذرة الزراعة والجمعيات الزراعية هو الأفضل فى الإنتاج لذلك يتجه الكثير من الفلاحين إليه فى الزراعة.



الزراعة الحديثة

ويتم زراعة الذرة عن طريق الآلات الحديثة التي تسطر الأرض، ويتم زراعته بمسافات متساوية، حتى لا يكون متباعدا بعد الزراعة، ويتم الري بعد أيام قليلة، ثم الرش، بعد ذلك الرى الثاني ما يسمى بـ المحاياه، ثم الحرث، ثم الطرد بمحراث آخر، ثم الري المنتظم كل ١٥ أو ١٢ يوما.



٤ أشهر

وهناك استخدامات مختلفة للذرة فبعد حوالي الثلاث أشهر الأولى، وبعد وجود كوز الذرة يتم بيعه بالخضار أو استخدامه في الشواء على النار، أو دراسته للمواشي واستخدامه كعلف طوال العام، أو يتم تركه لأربع أشهر وحصاده بعد واستخدامه كـ طحين وغيره من هذه الأمور.

فترة زراعة الذرة


ويقول الحاج عبد الحليم وادي أحد الفلاحين المتواجدين فى محافظة الغربية: إن محصول الذرة يستغرق أربعة أشهر فى الأرض منذ زراعته حتى حصاده، لافتا إلى أن هذه المدة فترة كاملة للذرة فى الأرض.


وأضاف عبد الحليم لـ"فيتو": أن هناك بعض الفلاحين يقومون بالحصاد مبكرا قبل إتمام الأربع أشهر للمحصول لدراسته واستخدامه كعلف للحيوانات، وهو ما يمكن حصاده في ٣ أشهر أو ثلاثة أشهر ونصف، لكن المدة الكاملة هى الاربع أشهر كاملة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية