رئيس التحرير
عصام كامل

رمضان.. شهر الريجيم الإسلامي

احمد دياب استشاري
احمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة

على الرغم من أن شهر رمضان يعتبر فرصة كبيرة للتخلص من زيادة الوزن وتحقيق الرشاقة، إلا أن البعض من الصائمين حول شهر رمضان إلى فرصة كبيرة لالتهام أكبر كمية من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل المقليات والمحمرات والحلويات والنشويات مما ينتج عنه زيادة في الوزن.


بينما لو اتبعنا القواعد الصحية لتناول وجبة الإفطار سيكون شهر رمضان فرصة للتخلص من الوزن الزائد وتجنب زيادة الكوليسترول، هذا ما أكده دكتور أحمد دياب استشاري علاج السمنة والنحافة التغذية العلاجية.

ويضيف دكتور أحمد أنه لكي يكون رمضان وسيلة لإنقاص الوزن  لابد أن نتبع النظام التالي: 

البدء بتناول كوب من الخشاف الصغير أو كوب من العصير وبعدها نبدأ بتناول 5 ملاعق من الشوربة يليها طبق صغير من السلطة الخضراء مع تناول النشويات بعد ذلك باعتدال بحيث لا يزيد الخبز عن رغيف والأرز أو المكرونة عن 8 ملاعق والجلاش أو الرقاق لايزيد عن قطعتين، مع البروتينات الموجودة على السفرة والإكثار من الخضراوات المطبوخة.

وبعد وجبة الإفطار نتناول قطعة صغيرة من الحلويات ويفضل استبدال الحلويات الدسمة بالفواكه.

أما العصائر الطازجة والعرقسوس فيمكن تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور.

أما وجبة السحور فيمكن أن نتناولها مع الاعتدال في تناول الخبز بحيث لا يزيد عن رغيف واحد، مع الابتعاد عن الفينو واستبداله بالخبز البلدي وتجنب الوجبات الجاهزة على وجبة السحور.

ولاننسى أننا يجب أن نمارس رياضة المشى لمدة نصف ساعة بعد صلاة التراويح، وبذلك نكون قد حولنا وجبتي الإفطار والسحور إلى وجبتين صحيتين تساعدان على التخلص من الوزن الزائد.
الجريدة الرسمية