رئيس التحرير
عصام كامل

مجلة إثيوبية تقارن بالرسوم البيانية حصص مصر وإثيوبيا من مياه النيل والكهرباء

فيتو

أعدت مجلة "تاداسي" الإثيوبية تقريرًا حول الأزمة بين مصر وإثيوبيا حول مياه النيل، مشيرة إلى أنه في عام 2009، وصلت الكهرباء إلى 99٪ من سكان مصر، أما في إثيوبيا، وهو البلد الذي يبلغ عدد سكانه 80 مليون نسمة، كان أقل من 18٪ من السكان لديهم تيار كهربائى، وفي السودان المجاورة كانت النسبة 35٪ من السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة.


وفي عام 2011 سحبت مصر من المياه العذبة السنوية بالنيل 68،30 مليار متر مكعب، وفي نفس العام حصلت السودان على 37،14 مليار متر مكعب من المياه العذبة، في المقابل، كان سحب إثيوبيا من المياه العذبة لنفس الفترة 5،60 مليار متر مكعب.

وأوضحت المجلة أن الإحصائيات تأتي من "مؤشرات التنمية العالمية" التابع للبنك الدولي ويتم تجميعها الآن من قبل موقع على شبكة الانترنت أطلق حديثا، لتوفير البيانات والجداول الزمنية التفاعلية الإبداعية من التاريخ الإثيوبي والشئون الجارية حاليًا.

وأضافت أن قضية نهر النيل انفجرت في مشهد الأخبار الدولية عندما قال جومو تاريكو، مؤسس الموقع، وهو ضابط يعمل كمصمم لنشر البيانات التابعة للبنك الدولي في واشنطن " أن الموقع وسيلة مثالية للقيام بتحليل البيانات القائمة بطريقة حقيقية خالية من العواطف، وخاصة أن إثيوبيا ومصر ونيجيريا من أكثر البلدان الأفريقية التي تكتظ بالسكان، ونحاول تقديم بيانات معتمدة على الحقائق بشكل متوازن لتوضيح الأمر بشأن مياه النيل".

وأضاف جومو أن لديه بيانات ومعلومات يمكن الاستعلام منها ويمكنك أن تبني التحليل الخاص بك حول مسألة مياه النيل والبنك يملك كل هذه البيانات، وسوف تنشر هذه البيانات في ويكبيدا وموقع البنك بشكل مجاني.

الجريدة الرسمية