رئيس التحرير
عصام كامل

شاهد.. لحظة سقوط مزور العملات وتشكيل عصابي لتجميع الأدوية المدعمة وتهريبها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ضبطت مباحث الأموال العامة أحد الأشخاص بالإسكندرية لقيامه بتقليد العملات الوطنية وترويجها على عملائه وتشكيلاً عصابياً تخصص فى تجميع العقاقير الطبية من السوق المحلى بقصد تهريبها خارج البلاد بالهرم وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة  اكدت قيام 9 أشخاص  ضموا" 3 من موظفى إحدى شركات الأدوية الحكومية – شخص يحمل جنسية إحدى الدول العربية، 5 من موظفى الجمارك" بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص فى تهريب العقاقير الطبية المحظور تصديرها والمستوردة بمعرفة الشركات الحكومية لعلاج بعض الأمراض المزمنة، والمدعمة من قبل الدولة لبيعها بالسوق المحلى فقط.

وأشارت التحريات إلى  قيام موظفى شركة الأدوية باستغلال موقعهم الوظيفى وطبيعة عملهم وتزوير المستندات اللازمة لإتمام عملية التصدير واعتماد تلك المستندات لإستصدار الموافقات الحكومية اللازمة لعملية التصدير لشركات مملوكة للمتهم الذى يحمل جنسية إحدى الدول العربية بالخارج، وفقاً للإجراءات المتبعة، وإثباتهم تصدير تلك العقاقير على خلاف الحقيقة، وإثباتهم أوزان إجمالية للعقاقير الطبية بتلك القوائم بأزيد من أوزانها الحقيقية، مما مكنهم من تهريب ما يتم تجميعه من عقاقير طبية من السوق المحلى بملايين الجنيهات.

كما أضافت التحريات قيام (موظفى الجمارك ) بإستغلال موقعهم الوظيفى بالتزوير والتلاعب فى مستندات الشحن بإثبات وقائع غير حقيقية فى صورة وقائع حقيقية مما مكن (المتهمين) من التربح والإضرار بأموال الدولة وتعريض حياة المواطنين للخطر نتيجة نقص أو إختفاء بعض الأدوية المهربة للخارج من السوق المحلى، وذلك بقيامهم بإثبات إنتقالهم (لشركات الأدوية) ومعاينتهم للعقاقير الطبية المصدرة ومطابقتها بالمستندات الخاصة بالموافقات التصديرية، فضلاً عن إثباتهم إغلاق الحاويات بالسيل الجمركى وتسليمهم بوصلة التوصيل لسائقى السيارات القائمين بنقل تلك الحاويات لجمرك شرق التفريعة على خلاف الحقيقة.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط  8 من المتهمين وبإستهداف مخزن الأدوية ضُبط بداخله (قرابة 46 ألف عبوة دوائية مختلفة الأنواع)،وذلك عقب تجميعها من السوق المحلى تمهيداً لتهريبها للخارج وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وفى سياق آخر أكدت معلومات وتحريات قيام أحد الأشخاص (حاصل على دبلوم – مقيم بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية) بترويج العملات الوطنية المقلدة على راغبى التعامل فيها مقابل مبالغ مالية صحيحة بنطاق محافظة الإسكندرية والمحافظات المجاورة، مُتخذاً من مسكنه بدائرة قسم شرطة الرمل أول مسرحاً لممارسة نشاطه المؤثم.

 

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية أمكن ضبط المتهم، وبتفتيش مسكنه عثر على 100 الف جنيه عملات محلية مقلدة – مجموعة من الأوراق مطبوع عليها بعض النماذج لإحدى العملات المحلية – جهاز حاسب آلى بمشتملاته – طابعة ليزر ألوان.. المستخدمين فى عملية التقليد.

 

الجريدة الرسمية