رئيس التحرير
عصام كامل

"علم الفلك المُسَلي" كتاب جديد للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

كتاب علم الفلك المسلي
كتاب علم الفلك المسلي

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتابا تحت عنوان " علم الفلك المُسَلي" للمؤلف "ياكوف بيريلمان " ترجمة الدكتور محمد منير مجاهد. 

كتاب " علم الفلك المُسَلي"مترجم عن الطبعة الإنجليزية الصادرة عن دار النشر باللغات الأجنبية فى موسكو فى عام 1958، وكان الكتاب قد نشر باللغة الروسية للمرة الأولى عام 1929، وهو كتاب للمؤلف الرياضى والفيزيائى الروسى "ياكوف بيريلمان " ضمن سلسة مؤلفاته المشهورة والمكرسة لموضوعات الفلك والرياضيات والفيزياء، وهى سلسلة مؤلفات تهدف إلى تبسيط العلوم وتمكين القارئ غير المتخصص من الالمام بالعلوم المختلفة ودورها فى حياة البشر.   

 

"عالم واحد" مسابقة فنية لمتحف النسيج على فيسبوك

يحتوى الكتاب على فصول تتعلق بالأرض والقمر والكواكب والنجوم والجاذبية. 

وركز المؤلف بشكل رئيسى على المواد التى لاتناقش عادة فى أعمال من هذا النوع. 

وقال الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية للثقافة والعلوم: حدد الكاتب فى مقدمته "أن الغرض من هذا الكتاب هو أن يبدأ القارئ فى التعرف على الحقائق الأساسية لعلم الفلك. لكن لا ينبغى أن يؤخذ كمقدمة لأنه يختلف بشكل أساسى عن أي كتاب مدرسى، حيث يتم سرد الحقائق العادية التى قد يكون القارئ على دراية بها خلال مفارقات غير متوقعة – أو من خلال زواية غريبة وغير متوقعة – فقط بهدف إثارة الخيال وتسريع الاهتمام". 

وتصدر "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" مع هذا الكتاب مجموعة من كتب من ذات السلسة (سلسلة العلم للجميع) لنفس المؤلف "ياكوف بيريلمان" وهى: "الرياضيات المسلية "، و"الفيزياء المسلية " (فى جزئين)، بالإضافة إلى كتاب " طرائف علم الفلك " للمؤلف الرياضى والفيزيائى الروسى " فيكتور كوماروف". 

وتشارك المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بهذه الإصدارات فى مبادرة " 2020 عامًا للثقافة المصرية الروسية "، وذلك من خلال عشرات العناوين لكتب عن الطاقة النووية، والفضاء، والعلوم للناشئة، إلى جانب عشرات الكتب الثقافية والتاريخية والأدبية المترجمة للغتين العربية والروسية وذلك من خلال مجموعة من الإصدارات بالعربية والروسية تخطت المائتى إصدار. 

وتصدر هذه السلسلة بالتعاون مع "وكالة الفضاء المصرية "، مشاركة فى برامجها لنشر الثقافة العلمية فى البلاد وهى إحدى المهام الكبرى التى تضطلع بها الوكالة.   

الجريدة الرسمية