رئيس التحرير
عصام كامل

توصيات الآياتا للحكومات لمواجهة خسائر قطاع الطيران

أرشيفية
أرشيفية

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" تقريراً  عن أداء شركات الطيران العالمية، والذي أشارت نتائجه إلى أنه من المتوقع أن تخسر الشركات حوالي 61 مليار دولار من الاحتياطات المالية لهم خلال الربع الثاني من العام الجري، مع تسجيل خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار.

 

وأشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي الى أن هناك مجموعة من التوصيات، للخروج من الأزمة.

 

وناشد الاتحاد العديد من الحكومات حول العالم والاستجابة إلى حاجة التدخل وتوفير التدابير اللازمة ومن أولى الدول التي قامت بتوفير حزم مالية أو تنظيمية أو حزم مساعدات للقطاع، كان منها كولومبيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورا، وأستراليا، والصين، ونيوزيلندا، والنرويج. كما قامت بعض الدول مؤخراً ككندا وكولومبيا والنرويج بالسماح لشركات الطيران بتقديم قسائم سفر للركاب بدلاً من المبالغ المستردة.

 

كما ناشد الحكومات بضرورة التدخل السريع وإزالة العوائق التي تعيق عمليات الشحن خلال الأزمة وضمان استمراريتها خلال فترة التعافي.

 

 وأوضح أن شهر فبراير الماضي، هو بداية ظهور للآثار السلبية للأزمة على الشحن الجوي، والذي نجمت عن الانخفاض الكبير لعمليات التصنيع في الصين، الذي يعد واحدًا من أكبر أسواق الشحن الجوي حول العالم في ظل قرارات إغلاق المعامل على نطاق واسع وفرض قيود السفر.

 

اقرأ أيضا: 

مصدر: حجز أطقم طائرات إجلاء المصريين في الحجر الصحي 

 

وكشف إياتا أن طلبات التصدير العالمية انخفضت إلى أدنى مستويات لها في التاريخ، ووفقا للمؤشر العالمي لإدارة المشتريات "PMI"، الذي أشار إلى شبه انعدام الطلب من المناطق المتأثرة في الدول التجارية الرئيسية.

 

الجريدة الرسمية