رئيس التحرير
عصام كامل

الري تتقدم في خطة التحول الرقمي للخدمات ودولاب العمل بالوزارة

فيتو

شكلت وزارة الموارد المائية والري، وحدة مركزية مسئولة  عن التحول الرقمي لخدمات الوزارة، برئاسة المهندسة أمل جاسر مدير عام مركز المعلومات، للإشراف على عملية الرقمنة التي تسعى إلى تطبيقها الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزارة الري في بيان لها اليوم، إنها نفذت برنامج تدريبي مكثف وعدد من  ورش العمل بالتنسيق مع وزارة الإتصالات لتحقيق هدف التحول الإلكتروني وإعداد كوادر بالوزارة لقيادة تلك العملية.

وأجرى فريق من مهندسي وزارة الري حصر بالخوادم ومواصفاتها الفنية وأعداد أجهزة الحاسب الآلي والمواقع الإلكترونية التي تستضيفها الوزارة، وتصميم عدد من  التطبيقات التخصصية وبرامج قواعد البيانات اللازمة لتشغيل دولاب العمل، وتم اختبار جميع التطبيقات الخاصة بالوزارة والجهات التابعة لها داخل البيئة الاختبارية المعدة من قبل وزارة الاتصالات تمهيدا لاستضافتها على الخوادم المركزية للحكومة. 

و الجدير بالذكر أنه قد تم إنشاء وتوفير بريد إلكتروني حكومي للعاملين بوحدات التحول الرقمي وكافة الموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية.   

كما تم إنشاء لجنة للرقمنة داخل الوزارة برئاسة الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط لتولي مهام الإعداد الداخلي للمراحل التنفيذية لعملية الرقمنة وحصر الوثائق وعمل الاستبيان الخاص بتحديد أعدادها وأنواعها  ، كما قامت الوزارة بإنشاء عدد من  التطبيقات الخاصة لتسهيل متابعة العمل داخل الوزارة والجهات التابعة لها منها تطبيقات متابعة مشاريع الخطة الإستثمارية، إلى جانب منصة جغرافية يتم من خلالها تجميع البيانات الحقلية وعرض بيانات الترع والمصارف وبيانات منشآت الحماية من أخطار السيول وبيانات مناسيب المياه وكذلك محطات الرفع وكذلك تطبيق لبيانات المخازن الميكانيكية وأيضا لمتابعة الشكاوى وطلبات النواب الخاصة بالوزارة. 

كما تسعى الوزارة حاليا إلى ميكنة الخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور  ويوجد بالفعل بعض الخدمات الخاصة بالوزارة على موقع الخدمات العامة مثل : طلب إنشاء أو تكثيف شبكات صرف مغطى وطلب إنشاء محطة صرف وطلب تمرير مسقى وطلب ري أراضي جديدة وطلب صرف مخلفات أو معالجة صرف وطلب تصريح بإقامة مباني أو ترخيص حفر بئر أو تجديد ترخيص أو تقنين مصدر ري جوفي.

الجريدة الرسمية