رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل نقل جثة متوفى بكورونا على سيارة نصف نقل ببورسعيد.. اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتسببين.. ونائب يكشف عن أحداث مأساوية بعملية "الغسل والدفن"

جانب من نقل المتوفى
جانب من نقل المتوفى علي سيارة نصف نقل

أثار مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع بمحافظة بورسعيد، يظهر نقل متوفى بفيروس كورونا، من المستشفى على سيارة نصف نقل وملفوفًا في كيس بلاستيك، جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.

بيان رسمي من المحافظة

ومن جانبها أصدرت محافظة بورسعيد بيانًا رسميًا، مساء أمس الخميس، لكشف ملابسات وتفاصيل الواقعة.

وأكدت المحافظة في بيانها، أن الشخص المتوفى يدعي "إبراهيم حسن محمد العتر"،  والذي يبلغ 64 عامًا، حيث توفي يوم 31 مارس الماضي، وذلك بمستشفى المبرة، والذي وصل إليه مصابًا بفيروس كورونا للحجر الصحي.

وأكدت المحافظة، أن أهل المتوفى قاموا بالتواصل بجمعية دفن الموتى، لاستجار سيارة لنقله إلى مثواه الأخير، لكن طلبهم قوبل بالرفض، ثم تواصلوا مع أحد أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، الذي استدعى سيارة نصف نقل، لحمل الجثمان إلى المقابر.

تغسيل الجثمان 

ومن جانبه قال الدكتور عادل تعيلب، مدير هيئة الرعاية الصحية فرع محافظة بورسعيد: إنه جرى تغسيل الجثمان ووضعه في كفن، يتضمن عددًا من الطبقات ثم كيس عازل واقٍ من البلاستيك، وذلك وفقًا للبروتوكولات والاشتراطات والإجراءات المتبعة عالميًا في هذا الشأن.

وأكد أن نجل المتوفى كان يقف على سيارة نصف نقل، والتي نقلت الجثمان، حيث مضى إقرارًا بالموافقة على نقله.

وأوضح أنه من المتعارف أن الجثمان يجرى تسليمه من المستشفى إلى أهل المتوفى، وأن مَن يحضر السيارة أهله الفقيد، أما الإجراءات الوقائية فيجرى اتباعها كاملة، حيث يتسلم أعضاء فريق الإدارة الوقائية الجثمان في المقابر لاستكمال إجراءات الدفن.

صحة بورسعيد تكشف تفاصيل نقل جثمان متوفى بفيروس كورونا في سيارة ربع نقل

إجراءات عقابية

ونظرًا للضجة التي أثارها مقطع الفيديو  أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن أهل المتوفَّى تواصلوا مع جمعية دفن الموتى لكنها رفضت نقل الجثمان لذلك سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدها.

وأوضح أن أهل المتوفَّى تواصلوا مع أحد نواب البرلمان، وقام بتوفير هذه السيارة لنقل الجثمان.

15 صورة لتطهير منزل الهندي المصاب بفيروس كورونا في بورسعيد

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد": أن مستشفى العزل قدَّم كافة الرعاية الصحية للمتوفَّى بسبب كورونا، مشيرًا إلى أن المتوفَّى يُسلم لأهله، وهم المسئولون عن إحضار سيارة لنقله.

لحظة العثور على السيارة الناقلة لجثة متوفى كورونا ببورسعيد.. وتسليمها للطب الوقائي | فيديو

وأوضح أن المحافظة لديها غرفة عمليات تعمل على مدار الـ24 ساعة، وكان يجب على أسرة المتوفَّى اللجوء لهم لحل مشكلة نقل الجثمان، مؤكدًا أن ما حدث هو إساءة لمصر وغير مقبول، وسيتم محاسبة المسئولين عن الإهمال.

رد النائب

ومن جانبه قال النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد: إن كل ما تحدث به محافظ بورسعيد عن أزمة نقل المتوفَّى بسيارة نصف نقل عار تمامًا عن الصحة، لافتًا إلى أنه تواصل معه أحد المواطنين، وأخبره أن والده متوفَّى منذ أمس الأول في مستشفى المبرة، ولا يجد أحد يقوم بتغسيله.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد": “الجميع كانوا خايفين من تغسيل المتوفَّى.. الأمر الذي دفعني بالتواصل مع مديرة الطب الوقائي وأخبرتها بالمشكلة”، مشيرًا إلى أن أحد الأطباء تطوع وقام بتغسيل المتوفَّى.

وتابع: "بعد الانتهاء من عملية الغسل تواصل معي نجل المتوفَّى، وطلب مني عربة لنقل والده إلى المقابر، وفي هذا الوقت تواصلت مع مديرة التضامن الاجتماعي من أجل توفير سيارة لنقل الجثمان لكنها أخبرتني أن هناك قرارًا بمنع سيارات نقل الموتى التابعة للتضامن الاجتماعي من نقل وفيات فيروس كورونا".

واستطرد: "تواصلت مع مدير هيئة الإسعاف بتوفير سيارة إسعاف لنقل متوفَّى بالكورونا فأخبرني بأن تعليمات من وزارة الصحة تمنع نقل حالات الكورونا".

وأشار إلى أن أهل المتوفَّى هم مَن أحضروا سيارة نصف نقل لنقل الجثمان بعدما رفض الجميع توفير سيارة لائقة، مؤكدًا أنه ليس له علاقة بالسيارة التي نقلت الجثمان.

ضبط السيارة وتعقيمها

ولم يقف الموضوع عند هذا الحد بل كثفت مديرية أمن بورسعيد برئاسة اللواء هشام خطاب مدير أمن المحافظة من مجهوداتها، وتمكنت من الوصول إلى السيارة النصف نقل التي قامت بنقل المتوفى بفيروس كورونا من مستشفى المبرة إلى المقابر، وتم تسليمها لإدارة الطب الوقائي لتعقيمها.

وكان اللواء هشام خطاب، مدير أمن محافظة بورسعيد، كلَّف الإدارة العامة لمرور بورسعيد برئاسة العميد محمد بصلة ومعاونه الرائد حسن السخري، من العثور على السيارة النصف نقل، والتي تم انتشار فيديو بالواقعة الخاصة بها، وهي نقل متوفى بفيروس كورونا بها من مستشفى المبرة إلى المقابر لدفنه.

وبالفعل تمت عملية البحث عن السيارة، وذلك عن طريق انتشار وتواجد الأكمنة الثابتة والمتحركة والتي تقوم مساء بتفيذ تعليمات حظر التجوال، وأيضًا عن طريق تواجد وانتشار الدوريات الراكبة للإدارة العامة لمرور بورسعيد وإدارة شرطة النجدة تم تحديد مكان السيارة، وتم العثور والتحفظ عليها.

وعلى الفور تم إخطار مكتب اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بمكان السيارة النصف نقل، والذي قام بدوره بتوجيه إدارة التعقيم والتطهير للمرة الثانية حيث كانت قد تم تعقيمها مسبقًا أمام المدافن بعد دفن الجثمان.

ووجه محافظ بورسعيد إدارة التعقيم، بإرسال الفريق المتنقل الخاص بالطوارئ منهم، وبالفعل توجه الفريق المتنقل الخاص بالتعقيم والتطهير إلى مكان السيارة تحت قيامه المهندس أسامة رخا مستشار محافظ بورسعيد لعمليات التطهير والتعقيم.

ومن جانبهم قام أعضاء الفريق بتطهير السيارة من الداخل ومن الخارج أيضا، بجانب تطهير صندوق السيارة لمدة ساعة كاملة، وتعقيم السيارات الاخرى المجاورة لهذه السيارة، وذلك حتى تكون آمنة تمامًا ويمكن استخدامها مرة أخرى دون أن تكون سببًا للعدوى، وذلك في ظل الإجراءات الوقائية التي تتبعها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

الجريدة الرسمية