رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض وأسباب جلطة القلب وطرق العلاج

اعراض جلطة القلب
اعراض جلطة القلب

اعراض جلطة القلب.. جلطة القلب من الأمراض المفاجئة التى تهدد الصحة، ونادرا ما يسبق حدوثها بعض الأعراض التى تكون بمثابة إنذار للمريض، إلا أنها تأتى بشكل مفاجئ، ما يلزم نقل المريض لأقرب مستشفى مجهزة على الفور لإنقاذ حياته.

 

اعراض جلطة القلب

وتقول الدكتورة منال محمد مفرح استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، إن جلطة القلب تعنى  انسداد كلي أو جزئي للشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب، وأسبابها يرجع إلى الآتى:-

8 نصائح لمرضى القلب فى عز البرد | فيديو جراف

1- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

2- ضغط الدم مرتفع

3- مرض السكر

4- التدخين

5- السمنة

6- قلة النشاط البدني

7- وجود تاريخ عائلي للمرض

8- التوتر والعصبية.

وأضافت أن أعراض جلطة القلب، عبارة عن ألم شديد في منتصف الصدر “كأنه يعصر الصدر”، ويمكن أن يستمر نصف ساعة، ويمكن أن يمتد الألم إلي الظهر والكتفين والرقبة والفك، ويصاحب هذا الألم، عرق ودوخة وغثيان وقيء وضربات قلب سريعة، وسعال، وشعور بالإغماء.

وتابعت، أنه فى هذه الحالة على المريض مضغ 4 أسبرينات أطفال وهو جالس ثم الذهاب لأقرب مستشفى، أما إذا كان مريض قلب من قبل فعليه بعد تناول اسبرين الأطفال تناول أدوية القلبالموسعة للشرايين ودواء الضغط وأقراص الطوارئ مثل أقراص تحت اللسان قرص أو إثنان منها، ثم التوجه لأقرب مستشفى.

وقالت “استشارى القلب”، أنه يتم عمل رسم قلب، وتحاليل انزيمات القلب وخاصة “أنزيم تروبينين”، ثم يتوجه المريض الي حجرة القسطرة ويتناول مذيبات للجلطة، ويبدأ الطبيب في عمل قسطرة تشخيصية أولا وعلي أساسها يحدد إذا كان المريض يحتاج لتركيب دعامة أو أكثر أو تغيير شرايين القلب “عمليه قلب مفتوح” أو مجرد توسيع للشريان التاجي، وبعدها يبدأ المريض في أخذ علاجه الذي يحدده الطبيب مع مراعاة الراحة التامة لمدة شهر أو أكثر مع تجنب العصبية والإرهاق وعدم قيادة السيارة وعدم ركوب الطائرة أو العودة للعمل إلا بعد شهر من حدوث الجلطة، وينصح المريض بالأكل الصحي الخفيف بدون دسم والإكثار من الخضار والفاكهة والسلطات وزيت الزيتون، وعدم التدخين، مع شرب الماء بمعدل 3 ليتر يوميا، والتخلص من السمنة فى حالة الإصابة بها.

الجريدة الرسمية