رئيس التحرير
عصام كامل

دول أوروبية تنتقد المعدات الطبية الصينية وسط تفشي كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استنكرت عدداً من الحكومات الأوروبية، المعدات الطبية الصينية الصنع، والتي تتضمن مجموعات اختبار وأقنعة طبية، مصممة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد -  19"، بحجة أنها لا ترتقي للمستوي المعياري المحدد.

وزعمت السلطات في كل من هولندا وإسبانيا وتركيا، إن المعدات الصينية أقل من المستوي المعياري والمطلوب لمكافحة الفيروس التاجي الجديد، بحسب شبكة «BBC» البريطانية.

وكانت وزارة الصحة الهولندية، أعلنت يوم السبت الماضي، أنها طلبت 600 ألف قناع للوجه، وبالفعل وصلت المعدات من مصنع صيني في 21 مارس، وتم توزيعها على الفرق الطبية في الخطوط الأمامية، إلا أنها لم تكن مناسبة، ولم تعمل فلاترها على النحو المنشود، بالرغم من حصلوها على شهادة الجودة، وجاء في بيان: تم تعليق ما تبقى من الشحنة على الفور، ولم يتم توزيعها وتقرر عدم استخدام أي من هذه الشحنة.

صحيفة بريطانية تحذر من "ربيع أوروبي" وسط مخاوف من ثورة لفقراء إيطاليا

واجهت الحكومة الإسبانية مشاكل مماثلة مع مجموعات الاختبار المطلوبة من شركة صينية، إذ قالت إنها اشترت مئات الآلاف من الاختبارات لمكافحة الفيروس، لكنها اكتشفت في الأيام اللاحقة أن ما يقرب من 60،000 منهم لا يمكنهم تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بالفيروس أن لا.

 

وفي نفس السياق أدعت تركيا أنها اكتشفت أن بعض مجموعات الاختبار المطلوبة من الشركات الصينية، ليست دقيقة بما يكفي، على الرغم من أنها قالت إن حوالي 350.000 من الاختبارات عملت بشكل جيد في وقت سابق.

يذكر أن العديد من المراقبون الأوروبيون قد حذروا من أن تستغل الصين فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” في تعزيز مكانتها العالمية، وحذر كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من وجود "عنصر جغرافي سياسي يشمل صراعًا على النفوذ، من خلال الغزل و سياسات الكرم".

الجريدة الرسمية