الجمعة 10 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على فضل شهر شعبان

فضل شهر شعبان
فضل شهر شعبان

فضل شهر شعبان | شهر شعبان هو ذلك الشهر الذي يسبق شهر رمضان ويكون ثلاثين يومًا أو تسع وعشرين على حسب اكتمال الهلال، وهو من أكثر الشهور المحببة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد شهر رمضان وذلك لما ورد في الحديث الذي رواه أحد الصحابة وهو: (يا رسولَ اللَّهِ! لم أرَكَ تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! فقال عليه الصلاة والسلام: “ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجب ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ). سبب تسمية الشهر بعض المؤرخون يقولون أن السبب في تسمية شعبان بهذا الاسم أن العرب كانوا يتفرقون في هذا الشهر حتى يجمعوا المياه من كل مكان، فقد كان يقال عليهم يتشعبون مما جعل هذا الشهر يسمي بهذا الاسم. كذلك يقول بعض المؤرخين أن العرب كانوا يتشعبون في هذا الشهر حتى يتوجهوا إلى الملوك والزعماء حتى يطلبوا منهم الماء والطعام والمال ولهذا سمي الشهر بشهر ش شعبان. كما قيل أن اسم شهر شعبان بهذا الاسم لأنه يقع ما بين شهرين هما شهر رجب، شهر رمضان. قد فسر ابن الحجر أن شهر شعبان سمي بهذا الاسم لأن الخير يهل في هذا الشهر وخاصة أنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان.



تعرف على حكم الصيام في شهر شعبان عند الفقهاء

فضل شهر شعبان | وفضل شهر شعبان يتمحور بعدة أمور منها، أنه يسبق شهر رمضان المُبارك؛ ولذلك يشرع فيه ما يشرع بشهر الخير من تلاوة القرآن الكريم، والصيام، ويُعد ذلك تحضيرًا لدخول رمضان بشكل جيد من ناحية العبادات لله تعالى، وقال أهل العلم إن شهر شعبان يُعد شهر القراءة وكان بعضهُم يتفرغ في هذا الشهر العظيم لقراءة الكتاب الكريم.

فضل شهر شعبان| ومن فضل شهر شعبان طاعة الله تعالى في وقت الغفلة حيث إن هذا الشهر يأتي بعد رجب وهو من الأشهُر الحُرم وقبل رمضان شهر الصيام ولذلك فمُعظم الناس تغفل عن العبادات فيه، والتعبد لله تعالى في شهر شعبان مُستحب.ينبغي على المُسلم أن يستشمر فضل شهر شعبان بالتقرب من الله تعالى لاسيما وأن شهر الذي فيه فرض الصيام يلتصق بشعبان. كما على المُسلم توعية أفراد الأُسرة بالشكل الصحيح وعدم التغافل في هذا الشهر بملاهي الحياة التي لا تنتهي، والعبادات في شهر شعبان فيها اقتداء بسنّة النبي الكريم، وروي عن أُم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر قولها: "لَمْ يَكُنِ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَصُومُ شَهْرًا أكْثَرَ مِن شَعْبَانَ، فإنَّه كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ".

ومن فضل شهر شعبان تذكيره للناس بُقرب رمضان وفي ذلك تنبيه للنساء بقضاء ما عليهن من فترة الحيض قبل دخول شهر الصيام، وفي ذلك اقتداء بأُمهات المؤمنين لأنهنّ كُنّ يؤجلنَّ القضاء لشهر شعبان للحصول على أجر الطاعة فيه، بالإضافة للصيام بأيام كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يصومها ويحث على الصيام فيها، وشعبان فرصة ذهبية لأئمة المساجد لمُراجعة القرآن الكريم لتسهل تلاوته في صلاة التراويح في شهر رمضان المُبارك.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067