السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الشرطة تحبط الكارثة.. الأمن يفرق تجمعات «طرد فيروس كورونا» بالإسكندرية | فيديو 

في استجابة سريعة، فرَّقت قوات الأمن تجمعات كانت تجوب أحد الشوارع في محافظة الإسكندرية ويرددون: "اصحوا يا ناس.. قولوا يا رب"، ويكبِّرون بنية رفع الوباء والبلاء، ونجحت القوات في تفريق التجمعات التي تمثل خطورة على صحة المواطنين بعد تحذيرات العديد من المنظمات الدولية ومنها منظمة الصحة العالمية خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد بسبب تلك التجمعات.



وأثارت تلك التجمعات استياء العديد من المواطنين في محافظة الإسكندرية والتي تسببت في فزع الأهالي لعدم الالتزام بتعليمات الحكومة بمنع التجمعات وغلق جميع المحال من السابعة مساء حتى السادسىة صباحًا بكافة أنحاء الجمهورية، وهو ما دفع قوات الأمن إلى مناشدة المواطنين بالدعاء والابتهال من البيوت، حرصًا على سلامة المواطنين من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تحذيرات وزارة الصحة المصرية ودار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف التي علقات الجماعات وصلاة الجمعة خشية انتقال الفيروس من شخص لآخر بسبب الزحام والتجمعات في المساجد.

 

 

وكانت “فيتو” ناشدت أجهزة الدولة للتصدي لمثل هذه التجمعات لتفادي سيناريو كارثي بتضاعف معدلات انتشار كورونا نتيجة تلك الممارسات الخاطئة.

 

 خطر على الأمة.. تجمعات لأهالي الإسكندرية تجوب الشوارع بالدعاء لرفع وباء كورونا | فيديو

وفي وقت سابق، قرَّر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتًا في كل المساجد على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير، أن القرار يأتي حرصًا على سلامة المصلين ولمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الوباء، وانطلاقًا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدَّمة على صحة العبادات.

وفي نفس السياق قرَّر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتًا في الجامع الأزهر حرصًا على سلامة المصلين لمدة أسبوعين، لحين وقف انتشار الوباء، وانطلاقًا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

كما ناشدت منظمة الصحة العالمية المواطنين بالبُعد عن التجمعات والبقاء بالمنازل وعدم الخروج إلا لضرورة ملحة منعًا للإصابة بعدوى كورونا التي تؤثر مباشرة على الصحة العامة خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال والحوامل.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن الالتزام الكامل بالتعليمات والإرشادات الوقائية والاحترازية يقي من العدوى، كما أن انحسار المرض والتغلب عليه يأتي من خلال عدم مخالطة الآخرين والبُعد عن التعرض للإصابة والمحافظة على النظافة الشخصية.

وكان رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارًا بمنع التجمعات، كما أصدر قرارًا بغلق جميع المطاعم والمقاهي والكافتيريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة ابتداءً من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067