رئيس التحرير
عصام كامل

صياديو بحيرة ناصر فى أسوان يطالبون عدم توقف الصيد

صيادين فى بحيرة ناصر
صيادين فى بحيرة ناصر بأسوان

مع اقتراب الموعد السنوى لغلق بحيرة ناصر فى أسوان وتوقف حركة الصيد، يطالب صيادو المحافظة بعدم غلقها وتوقفها خاصة فى ظل الأزمة التى تمر فى مصر والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا .

 

ومن ناحيته قال كمال بخيت الضبع عضو مجلس إدارة جمعية الصيادين الأم فى أسوان إن من الأفضل عدم غلق البحيرة وتوقف الصيد فيها خلال العام الجارى ،لأن ذلك يؤدى إلى سفر عدد كبير من الصيادين إلى محافظتهم والذى يصل عددهم إلى حوالى ٣٠ ألف صياد  من قبائل ومحافظات مختلفة على مستوى الجمهورية.

وضع تصور لتحويل الحديقة الأستوائية بأسوان إلى مزار سياحى عالمى

أضاف لـ "فيتو" أن ذلك حفاظا على عدم تفشى فيروس كورونا مع وجوب عدم سفر الصيادين من وإلى بلادهم عملا بحظر التنقل والتجوال، واستنفار أجهزة الدولة للتصدى الوباء مما يشغلها عن إقرار التوقف بالبحيرة الصيد تصل مساحته إلى  ٨٠٠ كم شواطىء وأعماق البحيرة وهذه حدود تحتاج لقوات ضخمة وإعداد هائلة.

 
 

أوضح الضبع أن مصر حاليا تحتاج الإنتاج السمكى من البحيرة لسد الفجوة الغذائية لوقف استيراد الأسماك من البلاد المنكوبة، ومن الأسباب الخاصة بالصيادين أنه خلال فترة التوقف تكثر القرصنة والصيد الجائر بالكهرباء والسم والشباك المخالفة بواسطة الخارجين عن القانون لخلو مناطق الصيد من حائزيها الأصليين الذين يحافظون عليها ،فضلا عن سرقة المعدات و المراكب وإهدار المخزون السمكى بصيد الزريعة.

 

 

ويناشد الصيادون محافظ أسوان اللواء أشرف عطية والجهات المعنية باستمرار العمل وعدم توقف الصيد بالبحيرة، خلال العام الجارى حرصا على المصلحة العامة نظرا للظروف الراهنة التى تمر بها مصر.

 

 

  

الجريدة الرسمية