رئيس التحرير
عصام كامل

ياسر قورة: تعنت إثيوبيا بشأن سد النهضة يضعها تحت طائلة القانون الدولي

المهندس ياسر قورة
المهندس ياسر قورة

وصف المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد سابقا، موقف إثيوبيا بشأن سد النهضة بالمتعنت، وقال إنه نوعا من أنواع التعسف ومخالف لكل الاتفاقيات المبرمة بين دول الجوار ودول حوض النيل.

وأضاف "قورة"، في بيان له، ما زالت مصر تسلك الطرق الدبلوماسية والقانونية لوضع الاتفاقيات الدولية موضع التنفيذ، وكذلك من حقها التصعيد الدولي للقضية بكافة الطرق للحفاظ على حقوقها التاريخية في مياه النيل.

وزير الخارجية الأسبق عن سد النهضة: إثيوبيا ليس لديها مبرر لمواقفها

وأكد المهندس ياسر قورة، أن موقف مصر من سد النهضة واضح منذ البداية، وأنها ليست ضد بناء السد وليست ضد مشروعات التنمية بأثيوبيا أو بأي بلد آخر، ولكن لا يتم ذلك على حساب حقوق مصر المائية، وعدم تأثر حصتنا من المياه، مطالبا المجتمع الدولي، إلقاء مزيد من الضوء على موقف أثيوبيا، لأنها مسألة حياة أو موت للمصريين، نظرا لأن نهر النيل هو المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه البلاد في المياه، وحال انتقاص حصة مصر منه سيتسبب ذلك في كوارث.

وأشار مساعد رئيس الوفد، إلى أن سوء نية أثيوبيا، أصبح جليا بعد مراوغتها في سلسة المفاوضات، مما أصبح جليا في نيتها بالإضافة لرفضها بيان جامعة الدل العربية، لافتا إلى أن كون الحلول مطروحة أمام المصريين، والشعب يقف خلف القيادة السياسة في أي حل ترى أنه مناسب ويضمن الحفاظ على حقوق الدولة المصرية في المياه.

الجريدة الرسمية