رئيس التحرير
عصام كامل

مدبولي: مصر من أوائل الدول التي اتخذت تدابير لمواجهة كورونا

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، متابعة الإجراءات الصحية الاحترازية التي تتم في المطارات  لمجابهة فيروس "كورونا"، مشيرا إلي أن تفقده لإجراءات الحجر الصحي بمطار الغردقة فرصة لتوضيح الأمور أمام المواطنين حقائق بالغة الأهمية حول قضية فيروس كورونا العالمية.

 

وأشار "مدبولي" في هذا السياق إلى أن مصر من أوائل الدول على مستوى العالم التي قامت على الفور عقب الإعلان عن بدء ظهور هذا الفيروس في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والحجر الصحي في المطارات، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية. 

 

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم منذ ذلك الوقت تشكيل لجنة أزمة وغرفة أزمات لمتابعة الإجراءات الاحترازية على مستوى الجمهورية، وذلك بشكل يومي، كما يتم متابعة أي حالات مشتبه بها وفحصها، كما أن مصر من أوائل الدول التي اتخذت خطوات إيجابية لإعادة أولادها من الصين، ولعلكم تابعتم الإدارة الجيدة لهذا الإجراء حتى تم بالفعل عودة المصريين من هناك وتأمينهم، وعزلهم لمدة 14 يوماً، مع متابعتهم حتى تم خروجهم بسلام، وهي خطوة مهمة. 

 

وتابع: ونحن إذن نؤكد على أن هناك شفافية في الإعلان عما يخص الحالات المشتبه بها، فالدولة والحكومة المصرية لا تخفي أي شيء، فلقد أعلنا بالفعل، في بيان رسمي، منذ ثلاثة أسابيع عن وجود حالة حاملة للفيروس لأجنبي، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية مع هذه الحالة، وتم عزلها لمدة 14 يوما، حتى تم التأكد من شفائها.  

 

وأكد رئيس الوزراء، أننا نتعامل مع التقارير الرسمية، فهناك منظمة الصحة العالمية تضع خريطة بالإصابات على مستوى العالم، وأعداد المصابين، ويمكن تفحص موقف مصر على هذه الخريطة حيث تمت الإشارة لحالة واحدة التي تم الإعلان عنها منذ 3 أسابيع، وحتى هذه اللحظة لم يثبت أي حالة مصابة بهذا الفيروس على أرض مصر.  

الجريدة الرسمية