رئيس التحرير
عصام كامل

5 معلومات عن رئيس وزراء ماليزيا الجديد "محيي الدين ياسين"

محيي الدين ياسين
محيي الدين ياسين

قال ملك ماليزيا اليوم السبت، إن محيي الدين ياسين سيصبح رئيسا للوزراء، مضيفا أنه قد ينال تأييد أغلبية أعضاء البرلمان، وقال القصر الملكي في بيان إن محيي الدين سيؤدي اليمين الدستورية في أول مارس المقبل. 

 

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان مهاتير محمد استقالته من منصبه بعد رحلة طويلة من قيادة ماليزيا إلى التطور الاقتصادي الهائل. 

 

اقرأ أيضا: 

ملك ماليزيا يعين محيي الدين ياسين رئيسا للوزراء 

 

ونرصد هنا أبرز المعلومات عن رئيس الوزراء الجديد محيي الدين ياسين: 

 

بداياته

محيي الدين محمد ياسين من مواليد 15 مايو 1947، وهو سياسي ماليزي نشأ في ولاية جوهور وانضم للعمل العام في الولاية بعد تخرجه من جامعة مالايا، وتولى مناصب إدارية عديدة في الشركات المملوكة للدولة. 

 

العمل السياسي

في عام 1978 انتخب عضوا في البرلمان عن باجوه، وخلال تلك الفترة تم تعيينه في منصب أخر وهو السكرتير البرلماني لوزير الشئون الخارجية، ثم تم تعيينه نائبا لوزير الأقاليم الاتحادية، وفي وقت لاحق نائبا لوزير التجارة والصناعة. 

 

مناصب وزارية

تم تعيينه وزيرا للشباب والرياضة في عام 1995، ثم تم اختياره وزيرا للتجارة الداخلية في 1999، وأصبح نائبا لرئيس المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة في عام 2000. 

 

الزراعة والتجارة

 شغل منصب وزير الزراعة والصناعة من 2004 إلى 2008، ثم وزير التجارة الدولية من 2008 إلى 2009. 

 

نائب لرئيس الوزراء

وتم تعيينه في 2009 نائبا لرئيس وزراء ماليزيا ووزيرا للتربية والتعليم، وحاول في تلك الفترة تطبيق استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في العلوم والرياضيات داخل المددارس العامة، واستمر في منصبه حتى عام 2015، وتمت بعدها إقالته من منصب نائب رئيس الوزراء، وانشغل بعدها بالعمل الحزبي ثم عاد وزيرا للداخلية في عام 2019.

 

الجريدة الرسمية