رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الصحة" توافق على دواء مصري جديد مضاد للالتهاب ومسكن آمن على المعدة

د. عادل عدوى وزير
د. عادل عدوى وزير الصحة والسكان الأسبق

وافقت وزارة الصحة والسكان، على تداول علاج محلي جديد، ينتمي للجيل الجديد من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب الآمنة على المعدة، لعلاج خشونة المفاصل، والالتهاب الروماتويدي دون أن يسبب أعراض جانبية قد تدفع المريض إلى التوقف عن أخذ الدواء.

وأشاد  د. عادل عدوي، وزير الصحة والسكان الأسبق أستاذ طب وجراحة العظام والمفاصل، بطرح دواء مصري جديد من مسكنات الألم الآمنة على المعدة، معتبراً ذلك إنجازا وعلامة جديدة في تاريخ صناعة الأدوية المصرية.

وأضاف "عدوي"، في المؤتمر الصحفي لإطلاق الدواء المنعقد أن يطرح بنفس المادة الفعالة الموجودة في السوق العالمي، وأنه سيمثل فارقاً في إتاحة تلك الأدوية بالسوق المحلية.

وأشار إلى أن الدواء الجديد يُعالج مشاكل الجهاز الحركي، يستخدم لعلاج مشاكل المفاصل، والعمود الفقري، وخشونة المفاصل، وغيرها من مشاكل "الجهاز الحركي"، التي تؤثر على إنتاجية الفرد والمجتمع ككل.

وتابع: هناك احتياج مباشر لأدوية مضادة للالتهاب يزداد يوماً بعد يوم، حتى إننا أصبحنا نحتاج تلك الأدوية للأطفال وليس الكبار فقط. وأشار إلى أن تلك الأدوية تحد من الالتهاب والألم، كما وتستخدم كمضادات للألم فيما بعد العمليات الجراحية.

وشدد وزير الصحة والسكان الأسبق، على ضرورة دعم شركات الأدوية الوطنية، المنتجة للدواء الجديد، التي توفر الأدوية محلياً دون الحاجة لاستيراد كميات كبيرة من احتياجاتنا من الخارج.

من جانبه، قال د. محمد صلاح الدين عبد الباقي، أستاذ الروماتيزم والمناعة بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الروماتيزم والمناعة، إن الدواء الجديد يستخدم لتخفيف الآلام والتورم والتهابات المفاصل والعضلات الناتجة عن عدد من الأمراض الروماتيزمية منها خشونة المفاصل، والتهابات العمود الفقري التيبسي، وكذلك آلام وأعراض اضطرابات الالتهاب الناجمة عن النقرس، والتهاب الروماتويد المفصلي.

وقال د. جمال حسني، أمين عام الجمعية المصرية لجراحة العظام، إن خشونة المفاصل من أكثر الأمراض شيوعًا في الفئة العمرية فوق ٤٥ سنة، ومن المتوقع زيادة معدلات الإصابة بها، خاصة أن متوسط عمر الإنسان في ازدياد. وتابع: "الخشونة يمكن أن تصيب كل المفاصل وعلى رأسها مفصلي الركبة، ويوجد نوعين من الخشونة وهما الخشونة الابتدائية، والثانوية."

من جهته قال الدكتور جورج ماهر مدير عام بإحدى الشركات الوطنية للأدوية، أن الدواء تم توفيره بسعر تنافسي للغاية في متناول المريض، وبأسعار أقل كثيرًا من المثائل المستوردة.

فوائد الكركم للوقاية من السمنة

يأتي ذلك في إطار حملة "إحساسك نعمة"، لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، وكذلك حملة "وقفتك بالدنيا"، للتوعية عن خشونة والتهاب المفاصل"، وغيرها من الحملات لزيادة وعى المجتمع المصري بالأمراض المزمنة.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية