رئيس التحرير
عصام كامل

الدادة"أم يني".. ثريا فخري أشهر دادة في تاريخ السينما المصرية | فيديو

فيتو

لُقبت بأشهر دادة في تاريخ السينما المصرية، وتقمصت دور الأم المصرية بما أبدته من الحنان والعطف في أدورها، فهي ممثلة مصرية ولكن من أصل لبناني، هي الفنانة ثريا فخري، الذي يحل اليوم الأحد الموافق 23 فبراير ذكري رحيلها الـ54 ، فقد توفت في مثل هذا اليوم عام 1966 عن عمر يناهز الـ 51 عاما.

 

 

 

فقد ولدت ثريا فخري فى الثالث من أغسطس عام 1905 في مدينة زحلة بلبنان، فى أسرة متوسطة الحال كان والدها يعمل فى تجارة الأقمشة بأحد أحياء لبنان الشعبية وبسبب فقرها لم تهتم أسرتها بتعليمها فنالت قسطا بسيطا منه.

 

 

 

ظهرت مواهبها التمثيلية مبكرا حيث عشقت التمثيل منذ صغرها فالتحقت بفرقة التمثيل المدرسية فكانت تقوم بتجسد دور الأم فى الحفلات المدرسية بنجاح وبعد ان انتهت من دراستها الابتدائية التحقت بالعمل كممثلة فى إحدى الفرق التى كانت منتشرة فى لبنان.

 

اقرأ أيضا.. في ذكرى رحيلها.. ثريا فخري تزوجت 3 مرات وشاركت 193 عمل سينمائي | صور

فى عمر الخامسة والعشرين جاءت للقاهرة هي وأبيها بعدما صفي تجارته البسيطة واستقر يهما الحال في الإسكندرية وبالصدفة قابلت الفنان علي الكسار عام 1939 ليكتشف موهبتها مسندا اليها أدورا في مسرحياته حتى تألقت.

 

 

استطاعت ثريا فخري ترك بصمة في تاريخ السينما المصرية وتخليد اسمها بحروف من ذهب مع نجوم الزمن الجميل،  واشتهرت بـ أشهر دادة في تاريخ السينما المصرية وذلك بسبب كثرة تقمصها دور الدادة في الكثير من أعمالها الفنية، ومن أطرف الأدوار التي شاركت بها هو دور الدادة “ أم يني” في فيلم “الستات ميعرفوش يكدبوا” مع الفنان إسماعيل ياسين والفنانة شادية. 

 

 

الجريدة الرسمية