رئيس التحرير
عصام كامل

ثروت الخرباوي: داعش استندت إلى أفكار الحويني

الداعية السلفي أبو
الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني

قال الدكتور ثروت الخرباوي، المفكر السياسي: إن تنظيم داعش الإرهابي استند إلى  أفكار الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني، لافتًا إلى أنه كان يعلم ضعف بعض الفتاوى ولكنه استخدمها من أجل الشهرة.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج "القاهرة الآن"، المذاع على قناة "الحدث"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن دروس  أبو إسحاق الحويني ركزت على عذاب القبر وقضايا تزيد الخوف الديني، لافتًا إلى أنه اختار لنفسه كنية توحي بأنه عالم كبير.

"قيامة أبو إسحاق الحويني".. هجوم شرس على الداعية السلفي بعد الاعتراف بممارسة الفتوى "دون علم".. وباحث: "لا يملك منهجًا وعقليته عشوائية" 

وأشار "الخرباوي"، إلى أن الحويني عاد من بعثة في إسبانيا ملتحيًا وتغيرت أفكاره. وكأنها قيامة الداعية السلفي، أبو إسحاق الحويني، وبعد فيديو له أصبح هو الأشهر في مصر، حيث يوضح فيه عظيم ندمه واعتذاره عن تأويلات شرعية خاطئة، كان ينشرها وهو شاب، واعترف بشهوة الشهرة حتى لدى طلاب العلم والمشايخ، ما يدفع الكثير منهم إلى التزيد والتطرف لحصد المتابعين والأنصار، وبعد صمت طويل، وهجوم من أزهريين وتنويريين، لجأت التيارات الدينية إلى الدفاع عن الرجل، حتى لا يسقط، ويسقط معه ساتر قوي كان يحمي الفكر السلفي منذ حوالي أربعة عقود من الزمان.

الجريدة الرسمية