رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض ينشر مذكرة حول أسباب قتل قاسم سليماني

قاسم سليماني قائد
قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني

نشر البيت الأبيض، مساء أمس الجمعة، مذكرة حول أسباب قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، والتي أثارت الضربة وما تلاها من رد إيراني، مخاوف من نشوب صراع أوسع.

وقال البيت الأببيض: إن الرئيس دونالد ترامب أمَر بالضربة التي قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الشهر الماضي ردًّا على هجمات وقعت في الماضي، وذلك برغم تأكيدات سابقة للإدارة بأن الضربة التي نفذت بطائرة مسيَّرة كانت بسبب تهديد وشيك.

كلفته تاريخه الوظيفي.. البيت الأبيض يقيل مسؤولًا بمجلس الأمن القومي شهد ضد ترامب

وأرسلت الإدارة إلى الكونجرس بموجب القانون تبريرًا غير سري للضربة التي وقعت في الثاني من يناير الماضي والتي قتلت سليماني في مطار بغداد. 

وأضاف التقرير الذي أرسل إلى الكونجرس: ”وجَّه الرئيس بهذا التحرك ردًّا على سلسلة متصاعدة من الهجمات في الشهور السابقة من جانب إيران وميليشيات تدعمها إيران على القوات والمصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط“.

ونشرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب المذكرة بعد يوم من إقرار مجلس الشيوخ تشريعًا حاز على دعم نادر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقيد قدرة الرئيس على شن حرب على إيران.

وقال التقرير: إن غرض الهجوم كان حماية العسكريين الأمريكيين وردع إيران وإضعاف قدرة الميليشيات التي تدعمها إيران على شن هجمات و“إنهاء التصعيد الاستراتيجي الإيراني في الهجمات“.

وذكر أيضًا أن الدستور يعطي الرئيس الحق في إصدار أمر باستخدام القوة لحماية البلاد من هجوم أو تهديد أو هجوم وشيك.

الجريدة الرسمية