رئيس التحرير
عصام كامل

مهرجان الجونة السينمائي يعلن موعد انعقاد دورته الرابعة

نجيب ساويرس وعادل
نجيب ساويرس وعادل إمام وبشرى

أعلن مهرجان الجونة السینمائي عن موعد انعقاد دورته الرابعة، في الفترة ما بين 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2020، فیما ستقام أنشطة منصة الجونة السینمائیة ـ ذراع الصناعة الخاصة به ـ في الفترة ما بين 26 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر 2020.

 

وحدد المهرجان موعد استقباله طلبات تقدیم الأفلام ـ من كل الأنواع السینمائیة الطویلة والقصیرة ـ في الفترة ما بین 1 مارس وحتى 15 یولیو 2020.

 

اقرأ أيضا: 

إشادات عالمية بمهرجان الجونة السينمائي: منظم ومبهر

 

يذكر أن الدورة الثالثة للمهرجان قد جذبت 740 سینمائیا، ما بین صناع أفلام وموزعین ووكلاء مبیعات، إضافة إلى 750 مشاركا معتمدا من الصحافة العالمیة والإقلیمیة والمحلیة.

 

وسجل عدد التذاكر المحجوزة 33000 تذكرة، وعرض خلال مدة انعقادها 83 فیلما تمثل 44 دولة، وبلغت قیمة جوائز الأفلام الفائزة نحو 220 ألف دولار أمریكي في جمیع أقسام المسابقات.

 

وأضحى المهرجان وبسبب النجاح الاستثنائي لدوراته السابقة، موضع ثقة صناع الأفلام، ولهذا يشعر بالفخر لتقدیمه عددًا من أبرز أعمال 2019 مثل الفیلم الفائز بنجمة الجونة الذهبیة للفیلم الروائي الطویل "ستموت في العشرین" لأمجد أبو العلاء، و"عید القربان" لیان كوماسا الحائز على جائزة نجمة الجونة الفضية وفوز فیلم مریم توزاني "آدم" بالبرونزیة في ذات الفئة، إضافة إلى "بابیشا" لمونیة مدور الحاصل على نجمة الجونة لأفضل فیلم روائي عربي.

 

بینما فاز "143 .. طریق الصحراء" لحسن فرحاني بنجمة الجونة الفضیة للفیلم الوثائقي الطویل، ونال "أمي" لوسیم جعجع نجمة الجونة الذهبیة للفیلم القصیر، وحصل "سلام" لزین دریعي على جائزة نجمة الجونة لأفضل فیلم عربي قصیر. كما تفرد المهرجان بالعرض العالمي الأول لفیلم "لما بنتولد" لتامر عزت وبأول فیلم تحریك مصري طویل "الفارس والأمیرة" لبشیر الدیك في القسم الرسمي - خارج المسابقة.

 

كما كرم المهرجان عددا من الأسماء السینمائیة البارزة مثل النجم السینمائي محمد هنیدي والمخرجة/المنتجة المرموقة مي مصري التي عرفت بأعمالها الوثائقیة ذات الطابع الشعري الإنساني. كما منح المهرجان جائزة فارایتي للمخرج السوداني صهیب قسم الباري، الذي فاز فیلمه "الحدیث عن الأشجار" بجائزة نجمة الجونة.

الجريدة الرسمية