رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الختان جريمة " ندوة لجمعية حقوق المرأة السيناوية بالعريش | صور

ندوة بجمعية حقوق
ندوة بجمعية حقوق المرأة السيناوية بالعريش

أكدت سوسن حجاب رئيس مجلس إدارة جمعية حقوق المرأة السيناوية بشمال سيناء، أن الختان جريمة في حق الفتيات وأن تلك الجريمة تمارس في مختلف محافظات الجمهورية وسط دعاوى دينية واجتماعية تمنح هذه الجريمة قدرًا من الشرعية والقداسة.

وأضافت حجاب خلال ندوة حول ختان الإناث بمقر الجمعية بالعريش بحضور نوال سالم، مقرر فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء والداعية الشيماء حمدان يوسف من منطقة وعظ شمال سيناء وإبراهيم سالم، المدير التنفيذي للجمعية، محمد سليم سلام الأمين العام لاتحاد الصحفيين والمراسلين بسيناء، أنه رغم تجريم القانون المصري لختان الإناث، لا يزال الكثير من الفتيات الصغار يتعرضن لهذه الجريمة، فوفقًا لإحصائيات البرنامج القومي المصري لمناهضة "ختان الإناث"، تبلغ نسبة النساء اللاتي خضعن للختان في المرحلة العمرية من 5 إلى 14 سنة ٩٢ %.

 

من جانبها أكدت نوال سالم، مقرر فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، أن محافظة شمال سيناء كانت خالية من ختان الإناث حتي عام 1984، حيث بدأت بعدها عمليات ختان الإناث بعد تعدد الثقافات واختلاط المجتمع السيناوي بالوافدين من المحافظات الأخرى.

 

أضافت سالم أن ختان الإناث يسبب أضرارا كبيرة للفتيات مثل النزيف والذي قد يؤدي إلي الوفاة إذا كان حادًا والعدوى بسبب تلوث الجرح ومشاكل في التبول ومشكلات في الحمل والولادة والضغط النفسي، بجانب التأثير في العلاقة الزوجية، مشيرًا إلى أن هناك أنواعا عدة من الختان أصعبها الإفريقي والذي يتم فيه استئصال الأعضاء التناسلية الخارجية وتضييق فتحة المهبل.

 

بدوره أكد إبراهيم سالم المدير التنفيذي لجمعية حقوق المرأة السيناوية، أن الختان عادة منذ نحو ألف عام وهو أحد العادات المتوارثة في عدد من الدول الإفريقية وأجزاء من الشرق الأوسط  كما ينتشر بين المهجرين في أجزاء مختلفة من العالم، مؤكدًا أن ختان الإناث هو انتهاك لجسد الفتاة وليس له أي فائدة ويعمل على تشوه الأعضاء التناسلية للأنثى.

 

وأكدت الداعية الشيماء حمدان يوسف، من منطقة وعظ شمال سيناء، أن دار الإفتاء المصرية قالت إن قضية ختان الإناث ليست قضية دينية تعبدية فى أصلها، ولكنها قضية ترجع إلى العادات والتقاليد والموروثات الشعبية خاصة وأن موضوع الختان قد تغير وأصبحت له مضار كثيرة جسدية ونفسية وأنه غير جائز وأن جميع الأحاديث النبوية التي وردت في مسألة الختان ضعيفة ولا يعمل بها الإ في فضائل الأعمال.

اقرأ أيضًا.. 

قومي المرأة بشمال سيناء: استخراج 3450 بطاقة رقم قومي للسيدات

وقالت يوسف إن دار الإفتاء المصرية أكدت أنه حرام شرعًا لأنه اعتداء علي الجسد الذي أمرنا الله بالحفاظ عليه وعدم قطع أي جزء منه لأن الختان عبارة عن اقتطاع جزء من الجسد يسبب أضرارا جسدية ونفسية أقر بها الأطباء.

Advertisements
الجريدة الرسمية